سياسةعربي

الملك سلمان: المملكة السعودية تدعم الجهود المبذولة لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية

بالفيديو هذا ما قاله الملك سلمان خلال اجتماعه السنوي

الرياض – بال بلس
قال العاهل السعودي الملك سلمان في الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء، أن مملكته تدعم الجهود المبذولة لمنع إيران من حيازة أسلحة نووية، حيث يستعد قادة العالم لاستئناف المفاوضات مع طهران لاستعادة الاتفاق النووي لعام 2015.  

بالفيديو هذا ما قاله الملك سلمان خلال اجتماعه السنوي

وقال في كلمة بالفيديو في الاجتماع السنوي “المملكة تصر على أهمية إبقاء منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل، وعلى هذا الأساس فإننا ندعم الجهود الدولية الهادفة إلى منع إيران من امتلاك أسلحة نووية”.  

تنافست إيران والمملكة العربية السعودية، القوى الشيعية والسنية المهمة في الشرق الأوسط، لسنوات عديدة لدعم حلفائها في خوض حروب بالوكالة في اليمن وسوريا وأماكن أخرى، وقطعا العلاقات الدبلوماسية هذا العام بهدف تهدئة التوترات لكنهما عقدا محادثات في 2016.  

وقال الملك سلمان “إيران دولة مجاورة ونأمل أن تؤدي محادثاتنا الأولية معها إلى نتائج ملموسة لبناء الثقة على أساس احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”.  

وجاءت تصريحاته بعد دعوة من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لاستئناف المحادثات النووية مع القوى العالمية التي من شأنها أن تؤدي إلى رفع العقوبات الأمريكية.  

اقرأ المزيد: أمريكا تلغي الدعم العسكري للاحتلال الإسرائيلي

وذكرت وكالة أنباء إيرانية مائير بأن وزير الخارجية السعودي قد التقى مع وزير الخارجية الإيراني خلال اجتماع الجمعية العامة في يوم الثلاثاء.  

وقال الملك سلمان في خطابه أن الحوثيين في اليمن يعارضون مبادرة السلام لإنهاء الحرب، وإن السعودية ستدافع ضد الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المسلحة.  

وقال الحاكم البالغ من العمر 85 عاما أن المملكة اتخذت خطوات كبيرة على مدى السنوات الخمس الماضية منذ أن أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خطة طموحة لتنويع الاقتصاد بعيداً عن الاعتماد على النفط والتغييرات الأخرى.  

كما أشار إلى أن السعودية تحارب التطرف.  

وقال أن المملكة تواصل محاربة الفكر المتطرف المبني على الكراهية وضبط المنظمات الإرهابية والميليشيات الطائفية التي تقضي على الإنسانية والأمم.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى