قانون الاحوال الشخصية الكويتي للحضانة 2023

قانون الاحوال الشخصية الكويتي للحضانة 2023، وهو يعتبر ذلك القانون الذي قد يحدد قضايا الطلاق والزواج وحضانة الأطفال والميراث في مدينة الكويت، وهذا يكون بما يتطابق مع الشريعة الإسلامية، حيث انه يصدر عن وزارة العدل الكويتية، ومن خلال موقعنا بلس عربي سوف نتعرف على قانون الاحوال الشخصية الكويتي للحضانة، ورابط تحميل قانون الأحوال الشخصية.

قانون الاحوال الشخصية الكويتي للحضانة 2023

لقد جاءت المواد والأحكام التي تتعلق بالحضانة في قانون الأحوال الشخصية الكويتي من خلال الاتي:

  • حيث انه يسقط الحق بالحضانة عند سكوت من له حق لمدة سنة بدون عذر بعد علمه بالدخول.
  • يجب ان يكون حق الحضانة للأم ثم لأم الأم، وإن علت وبعد ذلك يكون للخالة ومن ثم خالة الأم ومن ثم عمة الأم ومن ثم الجدة لأب ثم الأب ثم الأخت ثم العمة ثم عمة الأب ثم خالة الأب ثم بنت الأخ ثم بنت الأخت ثم لأم ثم لأب بالجميع.
  • وبذلك تنتقل الحضانة إلى الوصي الذي يتم اختياره ومن ثم الأخ ثم الجد العاصب ثم الجد الرحمي ثم ابن الأخ ثم العم ثم ابنه ثم لأم ثم لأب، اذا لم يوجد مستحق للحضانة منهم، واذا تساوي المستحقين للحضانة، في هذا الحال يقوم القاضي باختيار الأصلح منهم.
  • يشترط أن يكون مستحق الحضانة بالغا عاقلا أمينا قادرا على تربية الأبناء، وكذلك يشترط أن يكون محرما للأنثى ويوجد لديه من النساء من يصلح للحضانة، وبذلك إذا تزوجت الحاضنة بغير محرم المحضون، ودخل بها الزوج، تسقط منها حضانتها.
  • لا يتاح للحاضنة بالسفر برفقة المحضون للإقامة في مدينة أخرى إلا بإذن من الوالي او الوصي على الطفل.
  • حيث ان حق الحضانة لا يسقط بالإسقاط، بينما يمتنع بموانعه ويرجع بزوالها.
  • يتم انتهاء حضانة المرأة للغلام ببلوغه، حيث تنتهي للأنثى عند زواجها ودخول الزوج بها.
  • لا يجوز للحاضن بمنع والأجداد والأبوين من رؤية المحضون، وإذا منعهم أو اذا لم يرغب برؤية الولد عند الآخر، يجب ان يحدد القاضي موعد ومكان مناسب لرؤية الولد بشكل مستمر.
  • حيث لا تستحق الحاضنة أجرة الحضانة إذا كانت زوجة للأب، أو معتدة في هذا الحال تستحق النفقة منه.

قانون الأحوال الشخصية الكويتي للطلاق

حيث جاءت المواد والأحكام التي تتعلق بالطلاق في قانون الأحوال الشخصية الكويتي من خلال الاتي:

  • حيث يعرف الطلاق بأنه حل عقد الزواج الصحيح بقرار من الزوج، ويوجد له نوعان: رجعي وبائن، الطلاق الرجعي لا يزيل الزوجية قبل ان تمضي العدة، ولكن الطلاق البائن يزيلها في الحال، ويعتبر فسخ الزواج هو نقض عهده عند عدم حاجته، حيث لا ينقص عدد الطلقات، وبذلك يتوقف الفسخ على قضاء القاضي بكل الأحوال.
  • وبذلك يقع طلاق الزوج العاقل والبالغ لما يقول، حيث انه لا يقع طلاق المعتوه أو المجنون أو المخطئ أو السكران أو الغضبان أو المكره ولكن في حال غلب الخلل في أفعاله وأقواله، حيث يقع الطلاق باللفظ الصريح، وأيضا يقع بالكتابة في حال العجز عن النطق به، وكذلك يقع بالإشارة عند العجز عن الكتابة، ويملك الزوج على زوجته ثلاث طلقات فقط.
  • يقع كل طلاق رجعيا إلا الطلاق قبل ان يتم الدخول، والطلاق المكمل لثلاث والطلاق على بدل.

تحميل قانون الاحوال الشخصية الكويتي pdf

يمكن للأفراد تنزيل القانون الذي يتعلق بالأحوال الشخصية في مدينة الكويت بصيغة pdf، وهذا للمواطنين الراغبين ان يتعرفوا على شرح مواد ذلك القانون بشكل مفصل، والاطلاع على كل باب وفصل منه، حيث يوضح قانون الأحوال الشخصية كافة الأمور التي تتعلق بالزواج والطلاق والنفقة والحضانة.

وفي ختام مقالنا هذا قانون الاحوال الشخصية الكويتي للحضانة 2023، لقد ذكرنا اهم وابرز المعلومات التي تتعلق في هذا الموضوع، نتمنى ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.