ماهي عقوبة مخالفة قانون الإقامة في الكويت

ماهي عقوبة مخالفة قانون الإقامة في الكويت، طبقا لقانون الإقامة الذي تم العمل في المدينة والذي يعمل على تنظيم دخول وخروج الوافدين وأيضا تحديد شروط اقامتهم في مدينة الكويت مع منح ذلك التواجد الصفة القانونية والتي تجب عليه بعض العقوبات في حالة تم مخالفتها، ومن خلال موقعنا بلس عربي سوف نتعرف على عقوبة مخالفة قانون الإقامة في الكويت.

ماهي عقوبة مخالفة قانون الإقامة في الكويت

وبذلك تختلف عقوبة مخالفة قانون الإقامة في مدينة الكويت على حسب نوع المخالفة، وممكن ان تكون العقوبة بالاستبعاد من مدينة الكويت أو بغرامة مالية قد تتراوح ما بين 200 دينار كويتي إلى 2000 دينار كويتي، أو بالحبس لمدة زمنية ممكن ان تصل إلى خمس سنوات، حيث يمكن أن يعاقب مخالف قانون الإقامة في مدينة الكويت بالحبس وبالغرامة المالية في نفس الوقت على حسب ما تقرره الجهات المختصة.

نص المادة 27 من قانون الإقامة في الكويت

لقد جاء في المادة 27 أحدى مواد قانون الإقامة في مدينة الكويت مختلف أنواع العقوبات التي ممكن ان تستوجب على مخالفي احدى مواد ذلك القانون وقد نصت المادة على الاتي:

  • يعاقب بالغرامة التي لا تقل عن 600 دينار ولا تزيد على ألفي دينار كل من يخالف أحكام أي من المواد (6)، (14 فقرة 3)، (15 فقرة 4)، (16) من هذا القانون.

  • ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر والغرامة التي لا تقل عن 200 دينار ولا تزيد على 400 أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يخالف أحكام أي من المواد (5)، (7 فقرة 2)، (8) من هذا القانون.

  • ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة والغرامة التي لا تقل عن 600 دينار ولا تزيد عن 1200 دينار أو إحدى هاتين العقوبتين كل من يخالف أحكام أي من المواد 9، 12، (13 ـ فقرة 5) (14 فقرة 2) (15 فقرة 2) من هذا القانون.

  • ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة والغرامة التي لا تقل عن 1000 دينار، ولا تزيد على ألفي دينار، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يخالف حكم المادة 11 من هذا القانون.

  • ويعاقب بالحبس مدة على تزيد على ستة أشهر، والغرامة التي لا تقل عن 200 دينار، ولا تزيد على 600، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يخالف حكم المادة (1) من هذا القانون.

  • ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على ثلاث سنوات والغرامة التي لا تقل عن ألف دينار ولا تزيد على ثلاثة آلاف دينار، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من يخالف أحكام المادتين (4)، (26) من هذا القانون، وفي حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ولا تزيد على خمس سنوات، والغرامة التي لا تقل عن ثلاثة آلاف دينار، ولا تزيد على خمسة آلاف، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

  • ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة التي لا تقل عن خمسة آلاف دينار، ولا تزيد على عشرة آلاف، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من يخالف حكم الفقرة الأخيرة من المادة (18) أو حكم المادة (19) من هذا القانون.

  • وفي حالة مخالفة أحكام المادتين (1)، (4) يحكم بمصادرة وسيلة النقل التي استخدمت لتسهيل ارتكاب المخالفة والمبالغ المتحصلة لقاء ذلك ما لم تكن الوسيلة مملوكة للغير حسن النية.

قانون الإقامة في الكويت pdf

يمكنك تحميل قانون الإقامة في مدينة الكويت بصيغة PDF بشكل مباشر، حيث يشمل الملف على جميع مواد قانون الإقامة والبالغة 37 مادة وهي موزعة على سبعة فصول عالجت جميع حالات الإقامة في مدينة الكويت وشروطها ومدتها والعقوبَات المفروضة على مخالفها سواء كان من خلال المقيم أو من خلال المتاجرين بالإقامات في مدينة الكويت.

وفي ختام مقالنا هذا ماهي عقوبة مخالفة قانون الإقامة في الكويت، لقد ذكرنا اهم وابرز المعلومات التي تتعلق في هذا الموضوع، نتمنى ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.