دوليسياسة

أمريكا تلغي الدعم العسكري للاحتلال الإسرائيلي

اعتراض مجلس النواب الديمقراطي لـ الدعم العسكري الأمريكي للاحتلال

واشنطن-بال بلس
في أعقاب معارضة الليبراليين في مجلس النواب، ألغى المشرعون الديمقراطيون الدعم العسكري الأمريكي بقيمة مليار دولار للاحتلال الإسرائيلي من تشريع يوم الثلاثاء لتمويل الحكومة الأمريكية، لكن قادة الحزب تعهدوا بإثارة الأمر مرة أخرى في وقت لاحق من هذا الأسبوع.  

اعتراض مجلس النواب الديمقراطي على الدعم العسكري الأمريكي للاحتلال

واعترض بعض أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين على بند في مشروع قانون الإنفاق المؤقت لتوفير الدعم العسكري الإضافي حتى يتمكن الاحتلال الإسرائيلي من تجديد نظام الدفاع الصاروخي “القبة الحديدية”، تنتج شركة Raytheon Technologies Corp (RTX.N) الأمريكية العديد من مكونات القبة الحديدية. 

اقرأ المزيد: جو بايدن يسمح للأجانب دخول أمريكا

يناقش مجلس النواب تشريعاً لتمويل الحكومة الفيدرالية حتى 3 /12 ديسمبر ورفع حد الاقتراض في البلاد. 

أجبر النزاع لجنة قواعد مجلس النواب على التأجيل لفترة وجيزة قبل أن يتعهد قادة لجنة المخصصات بأن يتم تضمين تمويل النظام للاحتلال الإسرائيلي في مشروع قانون الإنفاق الدفاعي في وقت لاحق من هذا العام، وقد يمهد ذلك الطريق لخلاف آخر حول الدعم العسكري للاحتلال الإسرائيلي. 

ومساء الثلاثاء، قال زعيم الأغلبية في مجلس النواب “ستيني هوير” إنه سيطرح مشروع قانون على مجلس النواب في وقت لاحق من هذا الأسبوع لتمويل نظام الدفاع الصاروخي بالكامل، وتوقع إقراره، وقال هوير: “يجب أن نفعل ذلك إنه ضروري للغاية”. 

وقال النائب الديمقراطي جمال بومان، وهو أحد الديمقراطيين الذي كان لديه مخاوف بشأن البند، في وقت سابق أن أعضاء مجلس النواب لم يتم منحهم الوقت الكافي للنظر في الأمر. 

وقال بومان للصحفيين: “المشكلة هي أن القيادة ستلقي بشيء ما على طاولتنا وتعطينا حوالي خمس دقائق لنقرر ما سنفعله ثم نحاول المضي قدماً في ذلك”. 

قدمت الولايات المتحدة بالفعل أكثر من 1.6 مليار دولار للاحتلال الإسرائيلي لتطوير وبناء نظام القبة الحديدية، وفقاً لتقرير خدمة أبحاث الكونجرس الأمريكي العام الماضي، يعكس التمويل دعماً قوياً دائماً لمساعدة الاحتلال الإسرائيلي بين الديمقراطيين والجمهوريين. 

وقال وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي “يائير لابيد” في بيان: “إن سحب التمويل -تأجيل فني- وأكد له زعماء الحزب الديمقراطي الأمريكي أن أموال القبة الحديدية ستحول قريبا”. 

واعترض بعض الديمقراطيين الليبراليين على السياسة الأمريكية الإسرائيلية هذا العام، مستشهدين بالعديد من الضحايا الفلسطينيين بعد أن قصف الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة بزعم رده على الهجمات الصاروخية التي أطلقتها المقاومة نحو الأراضي المحتلة في مايو الماضي، وقال الاحتلال الإسرائيلي: “إن معظم الصواريخ التي أطلقت من قطاع غزة البالغ عددها (4350 صاروخاً) خلال الحرب على قطاع غزة تم اعتراضها في السماء بواسطة صواريخ القبة الحديدية”. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى