شخصياتمنوعات

وفاة عبد العزيز بوتفليقة، صاحب أطول فترة رئاسة في تاريخ الجزائر

عبد العزيز بوتفليقة المقاتل الثوري

الجزائر – بال بلس
 أعلنت الرئاسة الجزائرية وفاة الرئيس الأسبق عبد العزيز بوتفليقة عن 84 عاماً، حيث يحمل لقب أطول فترة رئاسية في تاريخ الجزائر.

ولادة ونشأة عبد العزيز بوتفليقة

ولد عبد العزيز بوتفليقة في 2 مارس 1937 في مدينة وجدة شرقي المغرب ،حيث هاجر والداه أحمد بوتفليقة ومنصورية غزلاوي وكلاهما من ندرومة.

حياة عبد العزيز بوتفليقة العملية

بعد إنهاء دراسته الثانوية، التحق عبد العزيز بوتفليقة بصفوف جيش التحرير الوطني الجزائري في سن التاسعة عشرة عام 1956، وكلف بمهمتين بصفته المراقب العام للولاية الخامسة، الأولى عام 1958 والثانية عام 1960، وبعدها مارس مهامه كضابطاً بالولاية الخامسة في المنطقتين الرابعة والسابعة ، ومن ثم التحق بقيادة العمليات العسكرية في الغرب، ثم مع هيئة الأركان في الغرب، ثم هيئة الأركان العامة، قبل أن يتم إرساله عام 1960 إلى الحدود الجنوبية للبلاد لقيادة (جبهة مالي) ولُقّب بـ “عبد القادر المالي”.

عبد العزيز بوتفليقة المقاتل الثوري

كان بوتفليقة مقاتلًا في حرب 1954-1962 التي أنهت الحكم الاستعماري الفرنسي، وأصبح بوتفليقة أول وزير خارجية بعد الاستقلال وأحد الوجوه الرائدة وراء حركة عدم الانحياز ومنح أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية صوتًا على المسرح العالمي.

بوتفليقة لديه تاريخ من النضال الثوري واستقبل تشي جيفارا أحد رموز الثورة في أمريكا الجنوبية والعالم الثالث بشكل عام، وفي عام 1974، دعا بوتفليقة بصفته رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات لإلقاء كلمة أمام المنظمة الدولية في خطوة تاريخية نحو الاعتراف الدولي بالقضية الفلسطينية.

من الرئاسة إلى الاستقالة

انتخب بوتفليقة رئيساً لأول مرة عام 1999، وتفاوض على هدنة لإنهاء القتال، واستولى على السلطة من المؤسسة الحاكمة التي كانت محاطة بالسرية وتستند إلى الجيش.

اقرأ ايضاً: منى ومحمد الكرد من الشخصيات الأكثر تأثيراً في العالم حسب “التايم الأمريكية”، فماذا علق الكرد؟

وترشح عبد العزيز بوتفليقة للرئاسة أربع مرات متتالية، وسط جدال طويل حول حالته الصحية، وحين أعلن عزمه الترشح للرئاسة الخامسة في مارس 2019، خرج الشارع الجزائري يطالب برحيله وهو ما تم في أبريل من نفس العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى