دوليسياسة

الاتحاد الأوروبي يقرر منح البطاقة الزرقاء للاجئين 2021

الحصول على البطاقة الزرقاء للاجئين في الاتحاد الاوروبي 2021

بروكسل-بال بلس

“البطاقة الزرقاء” يعمل الاتحاد الأوروبي على تطوير استراتيجية مستقبلية عملية لتسهيل إصدار تصاريح الإقامة للمواطنين غير الأوروبيين.

وتسمح اللوائح الجديدة التي كشفت عنها المفوضية الأوروبية للاجئين بالتقدم بطلب للحصول على “بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء” في الدول الأعضاء بخلاف تلك التي لديهم بالفعل منح حق اللجوء أو الحماية. 

الاتحاد الأوروبي يضيف توجيهات جديدة ل البطاقة الزرقاء

تحدد توجيهات “البطاقة الزرقاء” أو “البلو كارد”، التي أضيفت إليها تعديلات إضافية في عام 2009، متطلبات الدخول والإقامة التي يجب أن يفي بها رعايا البلدان الثالثة وأفراد أسرهم من أجل الحصول على وظائف عالية التأهيل في الدول الأعضاء في اتحاد الأوروبي. 
 

يشمل المشروع بشكل خاص عدة قطاعات، مثل الصحة أو التكنولوجيا، تعمل بعض دول التكتّل بنظام “البطاقة الزرقاء” منذ عام 2009، وهو يتضمن معايير تجمع بين تصاريح العمل والإقامة في وثيقة واحدة. 

ومع ذلك، لم يجتذب البرنامج بشكل كافٍ العمال الأكثر احتياجًا، حيث تم إصدار 36806 بطاقة زرقاء فقط في عام 2019 في الاتحاد الأوروبي (معظمها من ألمانيا). 

اقرأ المزيد: الخارجية الأمريكية توافق على صفقة دعم عسكري للسعودية بقيمة 500 مليون دولار

وافق البرلمان الأوروبي يوم الأربعاء على إصلاح توجيه البطاقة الزرقاء الأوروبية، والذي يهدف إلى تسهيل توظيف مواطني الدول الثالثة المؤهلين تأهيلاً عالياً لأولئك الذين يرغبون في العمل في دول التكتّل، في محاولة للتقليل من نقص العمالة في القطاعات الأوروبية الرئيسية.  

اللوائح الجديدة، التي وافق عليها البرلمان الأوروبي بأغلبية 556 صوتًا مقابل 105 أصوات وامتناع 31 عن التصويت، تقلل الحد الأدنى لفترة عقد العمل أو عرض العمل الملزم للمتقدمين من خارج الاتحاد الأوروبي إلى ستة أشهر بدلاً من 12 شهرًا الحالية.

بالإضافة إلى اظهار الأدلة المتاحة من مؤهلاتهم العليا أو المهارات المهنية. 

وفقاً للتوقعات، تم حساب عدد 333 مليون شخص في سن يُسمح له بالنشاط المهني في الاتحاد الأوروبي في عام 2016، ومن المتوقع أن ينخفض العدد إلى 292 مليون بحلول عام 2070، لذلك يسعى المسؤولون الأوروبيون لمعالجة هذا الانخفاض من خلال تحديث النظام.  

خصصت فرنسا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وبولندا 75٪ من “البطاقات الزرقاء للاتحاد الأوروبي” في 2019 للعمالة الماهرة والمؤهلة، ومع ذلك، لا تشارك جميع الدول الأعضاء في هذه الآلية، مثل الدنمارك وأيرلنديا. 

بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن متلقي الحماية الدولية، مثل اللاجئين، من التقدم بطلب للحصول على “بطاقات الاتحاد الأوروبي الزرقاء” في الدول الأعضاء، بخلاف تلك التي تم منحهم فيها حق اللجوء أو وضع حماية آخر.

ولكن شرط الإقامة الأصلي هو 12 شهرًا في إحدى دول الاتحاد الأوروبي، وبعد الفترة الأساسية سيكون بإمكانهم الحصول على “وثيقة لم الشمل” لإحضار أفراد الأسرة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى