لكِ سيدتي

وسائل مكافحة البعوض وعلاجه في المنزل

طرق مكافحة البعوض

بال بلس – البعوض (بالإنجليزية: Mosquitoes) هو نوع من أنواع الحشرات، تكمنُ خطورته في احتمالية نقله لبعض الأمراض الخطيرة، حتى النوع الذي لا ينقل الأمراض، فهو يسبب لسعاتٍ مزعجة، على شكل حبوب حمراء تثيرُ الحكة.
إن مكافحة البعـوض بطريقةٍ أكثر فعالية تتطلبُ السيطرة عليه بدايةٍ من معرفةِ مصادره، من خلال مكافحته خلال مروره بمرحلة تكوُّن اليرقات، قبل أن يصبحَ بالغاً، يلدغ ويسببُ لنا الازعاج والمرض.

كما تُستخدم مجموعة من طرق مكافحة البعوض للسيطرة على البالغ منه بشكلٍ خاص، عندما تفشل السيطرة على اليرقات، أو يتعذر ذلك.

طرق مكافحة البعوض:

تشمل طرق مكافحة البعوض، اعتماداً على مرحلة دورة حياة البعوض التي يتم معرفتها، ما يلي:

طرق مكافحة البعـوض في أول مراحله (اليرقات) : تتمثل هذه الطريقة الفعالة في السيطرة على البعوض، في البحث و العثور على موطن اليرقات وفتكها والقضاء عليها، والذي سيكون له دورٌ كبير في محاربة هذا البعوض، حيث تكون مجموعاته متركزة وغير متحركة، ويمكن الوصول إليها قبلَ أن تنضج وتصبح بعوضاً بالغاً وتنتشر، تزيد هذه الطريقة من فعالية استخدام مبيدات مكافحة البعـوض، ويحُد من استخدامها بشكل واسع.

طرق مكافحة البعوض البالغ:

تتنوع وسائل مكافحة البعـوض البالغ بشكلٍ كبير، بداية من استخدام المبيدات الحشرية إلى استخدام أجهزة مكافحة البعـوض المختلفة، مع بعض التدابير المنزلية الخاصة للسيطرة على الأمر بشكلٍ محكم.

أنواع مبيدات مكافحة البعوض وطارد الناموس

يمكن كذلك اللجوء إلى مبيدات تكافح البعوض للسيطرة على يرقات البعـوض او السيطرة عليه خلال مرحلة بلوغه، وتستخدم المبيدات الحشرية الخاصة بمكافحة اليرقات، من خلال تطبيقها ورشها على المسطحات المائية، والتي تحتوي على تجمعات البعـوض.

تعد مبيدات مكافحة البعوض البالغ على شكل بخاخات، شائعة الاستخدام في المنازل، وهي تحتوي على البيريثرويدات الاصطناعية مثل الأليثرين، والريسميثرين، ومن مميزات هذه البخاخات أنها:

ذات مفعول سريع.
تطبيها سهل.
يوجد بها كميات صغيرة نسبياً من المواد الكيميائية التي تلزم للعلاج.

اقرأ المزيد: ماذا يحدث لدماغك عند جلوسك 8 ساعات دون تحرك؟

وبالرغم من ذلك فإنها تعد أكثر فعالية عند استخدامها في داخل المنزل، ويتم الحصول على نتائج أفضل عند إغلاق أبواب و نوافذ المنزل أثناء الرش، ولمدة تتراوح بين 5-10 دقائق بعد عملية الرش.

في حين يقل مغعولها خارجياً، حيث أن جزيئات هذه المبيدات تنتشر بسرعة في الهواء الطلق في الخارج، ولا تؤثر في البعـوض تأثيراً قاتلاً.

يوجد أيضاً بعض العيوب الأخرى لاستخدام المبيدات الخاصة بمكافحة البعوض وتتمثل فيما يلي:

  • مفعولها قصير؛ حيث لا تكافح البعوض لفترة طويلة من الزمن.
  • أنه لا يوجد مبيد حشري آمن بنسبة 100 %، ويجب توخي الحذر عند استخدام أي مبيد.
  • كما يوجد أنواع من طارد الناموس، والذي يمكن استخدامه على الجلد أو الملابس كأحد طرق مكافحة البعـوض المعروفة، وهي لا تقوم بقتل البعـوض بعكس تلك المبيدات الحشرية.

يعتبر استخدام (طارد الناموس) طريقة آمنة للبالغين، والأطفال الذين هم أعمارهم فوق الشهرين، تحديداً عند استخدامه بطريقةٍ صحيحة.

وعلى الرغم من أن استخدام المواد الكيميائية الطاردة للناموس قد يكون مقلقاً على البشرة، إلا أنها بذلك قد تكون أفضل من التعرُّض لتلك اللسعات المزعجة من البعـوض، والذي قد يحمل معه الأمراض.

وسائل مكافحة البعوض في المنزل:

تتمثل في استخدام أجهزة مكافحة البعـوض، والمبيدات الخاصة لمواجهته، وأنواع طارد الناموس سواءً كانت كيميائية أو طبيعية، أيضاً هناك خطواتٌ أخرى يمكن اتباعها وتساعد على مكافحة أو التخلص من البعـوض في المنزل، وتشمل الآتي:

  • التخلص من المياه الراكدة؛ حيث يحتاج البعـوض إلى الماء للتكاثر والنمو، وإتمام دورة حياته، كما ينصح بالمحافظة على معالجة مياه حمامات السباحة وتدويرها بانتظام.
  • التخلص من الأعشاب الضارة الموجودة بجوار المنزل، وقص وترتيب الأغصان الزائدة في الأشجار بشكل منتظم، حيث يستريح البعـوض البالغ على الأعشاب والأشجار و النباتات بشكلٍ عام.
  • غلق النوافذ والأبواب بإحكام؛ لمنع دخول البعـوض إلى المنزل.
  • ارتداء ملابس بأكمام طويلة، وسراويل، وجوارب؛ للحماية من اللدغ.
  • استخدام المراوح ومكيفات الهواء، حيث تعيق حركة الهواء هبوط البعـوض للدغ.

علاج لدغات البعوض في المنزل:

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها علاج لدغات البعوض في المنزل، عن طريق وضع بعض المواد الطبيعية على مكان اللدغ، والتي تعمل على تهدئة اللسعات والتخفيف من الحكة، كاستخدام شرائح من البصل النيء، أو استخدام الثوم الطازج؛ لتخفيفِ الحكة وأيضاً للحماية من العدوى.
او يمكن أيضاً استخدام غسول الكالامين، أو كريم الهيدروكورتيزون الذي يُصرف دون وصفة طبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى