دوليسياسة

حقيقة اختطاف طائرة مُتجهة إلى مطار كابول بأفغانستان

حقيقة الأخبار المتداولة حول الطائرة المخطوفة 

يفغيني ينين، نائب وزير الخارجية الأوكراني، اليوم، في تصريحاً له: ” إن طائرة أوكرانية كان يجب أن تنقل مواطنين أوكرانيين من أفغانستان، لكن مهاجمين مجهولين قد اختطفوها في الأسبوع الماضي، هذا ما نقلته وكالة “تاس” الروسية. 

تم اختطاف طائرة أوكرانية من قِبل أشخاص مجهولين 

وأوضح نائب وزير الخارجية الأوكراني لراديو “هرومادسكي” بأنه: “في ويوم الأحد الماضي قد اختطف أشخاص مجهولون طائرتنا، ويوم الثلاثاء، بالفعل تم سرقة طائرة منا، حيث أنها توجهت إلى إيران وبداخلها مجموعة غير معروفة بدلاً من إجلاء الأوكرانيين. 

وأشار ينين بأن الخاطفين توجهوا بالطائرة إلى إيران. 

حقيقة الأخبار المتداولة حول الطائرة المخطوفة 

فبعد تداول الأخبار قامت كييف وطهران بنفي الأخبار التي تتحدث عن اختطاف طائرة أوكرانية، اليوم من العاصمة الأفغانية كابول، والتوجه بها إلى إيران. 

اقرأ المزيد: مجموعة السبع تضغط على بايدن لتمديد الموعد النهائي للإجلاء من أفغانستان

حيث نفى المتحدث باسم وزارة خارجية أوكرانيا، أوليغ نيكولينكو، وجود أي طائرة مختطفة لأوكرانيا من الأساس. 

وقال أوليغ لوكالة أنباء “إنترفاكس” الأوكرانية أن “نائب وزير الخارجية يفغيني لينين ذكر بشكل عام الصعوبات التي واجهها الدبلوماسيون في إخراج الأوكرانيين، حيث كان الهدف هو التأكد من أن الأشخاص الذين تم التعرف عليهم صعدوا إلى الطائرة المعنية في ظروف آمنة، ليعودوا إلى منازلهم بأمان”.

وقد أضاف بأنه: “ليس هناك أي طائرة أوكرانية مخطوفة في كابول أو في أي مكان آخر، والمعلومات التي تناقلتها وسائل الإعلام عن الطائرة المخطوفة تتعارض مع الحقائق”. 

ومن جهته نفى محمد حسين زيبخش، المتحدث باسم المنظمة الوطنية للطيران المدني الإيرانية، الأنباء والتقارير المتداولة التي تحدثت عن اختطاف طائرة أوكرانية. 

وقال إن الطائرة الأوكرانية واصلت تحليقها إلى العاصمة كييف بعد تزويدها بالوقود في مطار مشهد، وأكد أنها أقلعت من مطار مشهد، مساء يوم الاثنين، ووصلت أوكرانيا بعد التزود بالوقود. 

حيث وعد المسؤولون الإيرانيون بالتوضيح أكثر عن مزيد من التفاصيل بعد التنسيق مع الجهات الأمنية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى