ترنددولي

ظاهرة ” القمر الأزرق ” تضيء سماء العالم .. ما هو ومتى يمكن رؤيته؟ بالفيديو والصور

القمر الأزرق ظهر أول مرة في عام 1528 م

تعتبر الأيام الحالية فرصة مميزة لمشاهدة ” القمر الأزرق ” بشكله التام النادر بشكل ممتع، قبل أن يعود القمر للظهور من جديد في عام 2024م.

هذا القمر، بحسب موقع “إيرث سكاي” هو ثالث قمر مكتمل في هذا الموسم، حيث يسجل 4 أقمار كاملة وليس فقط 3 كما هو الحال في الأعوام السابقة.

وعلى مدار التاريخ، ألهم القمر الأزرق الذي يسمى أيضاً Sturgeon Moon آلاف المطربين والشعراء، بالإضافة إلى الأساطير الكثيرة حوله..

القمر الأزرق ظهر أول مرة في عام 1528 م

وأشارت الوكالة الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء ناسا NASA أن أول مرة شوهد فيها القمر الأزرق كانت في عام 1528 م.

وظهر القمرة الأزرق آخر مرة في 31 أكتوبر/تشرين الثاني عام 2020م، وفقاً لقناة CNN، وبدأ الناس حول العالم يرون اكتمال القمر في ليلة السبت قبل منتصف الليل حيث يكون وصل إلى أعلى نقطة له في السماء، وتكون ذروة إضاءته في ساعات الصباح الأولى.

ويحدث اكتمال القمر الأزرق مرة واحدة كل ثلاث سنوات في المتوسط، ولا يظهر القمر باللون الأزرق كما يشير إليه اسمه، لكن مشاهدة الأقمار الزرقاء ممكنة في حالة مرور ضوئها بدخان الانفجارات البركانية أو حرائق الغابات.

اقرأ أيضاً: يوتيوبر سوري تحت طائلة القانون بسبب “فيديو الأهرامات”

وتقول قناة CNN  الأمريكية أن هذا القمر الـأزرق كان له أسماء عديدة مختلفة، مثلاً قمر “الحفش” حيث سمي على اسم أسماك الحفش الكبيرة، حيث كان يسهل اصطيادها وقت طلوع القمر، ومن الأسماء أيضاً قمر الحصاد الكبير، وقمر التوت، وقمر البهجة، وقمر الذرة الخضراء، وقمر الصيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى