دوليسياسة

فيضانات تركيا تحصد 27 قتيل بعد اجتياح سواحل البحر الأسود

تركيا تواجه الفيضانات وعمال الطوارئ تكافح

إسطنبول _ بال بلس
كافح عمال الطوارئ لإغاثة المناطق المتضررة من الفيضانات في منطقة البحر الأسود التركية يوم الجمعة حيث ارتفع عدد القتلى إلى 27 في ثاني كارثة طبيعية تضرب البلاد هذا الشهر. 

فيضانات تركيا وعمال الطوارئ تكافح

تسببت فيضانات تركيا ، وهي من بين أسوأ الفيضانات التي شهدتها تركيا، في حدوث فوضى في المحافظات الشمالية في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات السيطرة على حرائق الغابات التي اندلعت في المناطق الساحلية الجنوبية لمدة أسبوعين. 

تسببت فيضانات تركيا في إلقاء عشرات السيارات وأكوام الأنقاض في الشوارع، مع تدمير الجسور وإغلاق الطرق وانقطاع التيار الكهربائي عن مئات القرى، وذكرت تقارير إعلامية أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيزور المنطقة يوم الجمعة. 

وقال وزير الداخلية “سليمان صويلو” للصحفيين في وقت متأخر يوم الخميس بعد مسح الأضرار التي امتدت عبر مقاطعات بارتين وكاستامونو وسينوب “هذه أسوأ كارثة فيضانات رأيتها”. “الخطر على السكان كبير جدا وهناك أضرار كبيرة جدا للبنية التحتية”.

اقرأ المزيد: تركيا إخماد حريق هائل في محطة الكهرباء و يؤدي لمقتل 8 أشخاص 

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ في البلاد إن 25 شخصًا لقوا حتفهم نتيجة فيضانات تركيا في “كاستامونو” وتوفي شخصان آخران في “سينوب”. 

وقدر رئيس بلدية سينوب، “باريس أيهان”، عدد القتلى في مقاطعته ثلاثة، مضيفًا أن السلطات لم تتمكن من الاتصال بـ 20 شخصًا آخرين، وحث الحكومة على إعلانها منطقة منكوبة. 

وقال “البنية التحتية في منطقة أيانجيك انهارت بالكامل والصرف الصحي تضرر ولا توجد كهرباء أو مياه”. 

فيضانات تركيا تقتلع الأشجار 

تسببت الفيضانات والحرائق في مقتل 8 أشخاص ودمرت عشرات الآلاف من الهكتارات من الغابات، في نفس الأسبوع بالضبط عندما أعلن فريق الأمم المتحدة أن الاحتباس الحراري على وشك أن ينفد عن السيطرة. 

وأظهرت لقطات من اللحظات الأولى لـ فيضانات تركيا في منطقة “بوزكورت بكاستامونو” النهر يفيض في طوفان سريع الحركة اقتلع الأشجار وسحب المركبات. 

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ إنه تم إجلاء أكثر من 1700 شخص من المناطق المتضررة من الفيضانات، بعضهم بمساعدة المروحيات والقوارب. 

وأظهر تسجيل مصور نشرته وزارة الداخلية طائرات هليكوبتر تنزل أفراد خفر السواحل على أسطح المنازل لإنقاذ الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل بينما اجتاحت مياه الفيضانات الشوارع. 

ودمرت فيضانات تركيا البنية التحتية للطاقة، وترك حوالي 330 قرية بدون كهرباء. 

 وقالت أيضاً بأن إدارة الكوارث والطرق فقد انهار 5 جسور ولحقت أضرار بالعديد منها مما أدى إلى إغلاق طرق، كما وجرفت أجزاء من الطرق. 

وقالت هيئة الأرصاد الجوية التركية إن من المتوقع هطول مزيد من الأمطار الغزيرة في منطقة وسط وشرق البحر الأسود وحذرت من خطر حدوث المزيد من فيضانات تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى