سياسةعربي

الاحتلال يوقع اتفاقية أمنية مع المغرب وسط دعوات احتجاجية مغربية ضد التطبيع

الاحتلال يوقع اتفاقية أمنية مع المغرب

وصل وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي “بيني غانتس” اتفاقية أمنية مع المغرب إلى العاصمة المغربية الرباط صباح اليوم الأربعاء، واجتمع مع وزير الدفاع المغربي “عبد اللطيف لوديي”، بحسب الإعلام العبري؛ لتوقيع اتفاقية أمنية مع المغرب.

وكان الاجتماع بين غانتس و لوديني قد بدأ قبل ظهر اليوم في زيارة رسمية لوزير إسرائيلي، وذكرت مصادر مغربية بأن “غانتس” استهل زيارته للمغرب بزيارة ضريح “محمد الخامس” في الرباط، ووضع إكليلاً من الزهور عليه،  وسجلّ في سجل الزوار.

وأعرب “غانتس” خلال الزيارة،بحسب العبري، عن تفاؤله بالعمل المشترك من أجل مستقبل أفضل ومن أجل الشراكة والسلام بين الدول والشعوب.

اقرأ أيضاً: شهيدان و8 جرحى مدنيين وعسكريين سوريين في غارات إسرائيلية على حمص السورية

وقالت قناة (كان) العبرية بأن وزير حرب الاحتلال “غانتس” قد وقّع مع نظيره المغربي عبد اللطيف “لوديي” ،المكلف بإدارة الدفاع الوطني المغربي؛ على اتفاقية أمنية مع المغرب في المجالات الأمنية والاستخباراتية المشتركة.

الاحتلال يوقع اتفاقية أمنية مع المغرب

وذكرت المصادر العبرية بأن التوقيع على اتفاقية أمنية مع المغرب؛ تقضي بعقد صفقات أمنية، وبيع معدات أمنية وعسكرية، وإجراء تدريبات عسكرية مشتركة لـ”إسرائيل” والمغرب.

وأكدت القناة العبرية بأن مذكرة التفاهم الدفاعية بين المغرب والاحتلال ستضع إطاراً متيناً للتعاون الأمني، بحسب قولها، و​​يضفي الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية بين البلدين.

وأضافت: “سيسمح ذلك بزيادة التعاون في مجالات الاستخبارات والتعاون الصناعي والتدريب العسكري بين الجانبين”.

دعوات احتجاجية مغربية على التطبيع

من جهة أخرى أعلنت الجبهة المغربية لدعم فلسطين عن رفضها للزيارة؛ وأعلنت عن دعوة لوقفة احتجاجية اليوم الأربعاء، عند الساعة 5 مساءً، من أمام مبنى البرلمان المغربي في العاصمة الرباط.

وأكدت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ورفض التطبيع؛ على رفضها لزيارة وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى المغرب، وإنها بصدد فعاليات احتجاجية جماهيرية لرفض التطبيع مع الاحتلال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى