اجتماعي

بحضور رؤساء بلديات القطاع الشاطئية.. سلطة الأراضي والحكم المحلي توقعان اتفاقية لإدارة شاطئ البحر

سلطة الأراضي والحكم المحلي توقعان اتفاقية لإدارة شاطئ البحر

غزة – بال بلس
في إطار جهود تنظيم شاطئ بحر قطاع غزة وترتيب الوضع القانوني لعملية إدارة الشاطئ؛ وقّعت سلطة الأراضي ممثلة برئيسها د. “عماد الباز”، ووزارة الحكم المحلي ممثلة بالوكيل م. “سمير مطير” اتفاقية خاصة بإدارة شاطئ  بحر غزة؛ وبحضور ومشاركة  رؤساء البلديات الشاطئية بقطاع غزة (غزة – خانيونس – رفح – جباليا – دير البلح).

وأكدت الاتفاقية الموقعة في مكتب وكيل وزارة الحكم المحلي؛ على أن حرم شاطئ البحر هو ملك خاص “للدولة” وأنّ المرجع الوحيد بخصوصه هي “سلطة الأراضي”؛ كما نصت الاتفاقية على أنّ مدة الاتفاق 5 سنوات من تاريخ 01/04/2022 وحتى ٣31/03/2027م .

سلطة الأراضي والحكم المحلي توقعان اتفاقية لإدارة شاطئ البحر

كما أكّدت الاتفاقية بأن تلتزم البلديات المستفيدة؛ بالمخطـط الهيكلـي والتفصيلـي المعتمد من اللجنـة المركزيـة للأبنيـة وتنظيم المدن، مع أهمية توفير الخدمـات والتسهيـلات وأماكـن الاستراحـات إلى جمهور المصطافين، مع ترك مسافة فارغة للاصطياف الحر للمواطنين.

وشدّدت الاتفاقية على التعاون في التعامل مع التعديات الواقعة على الشاطئ والكورنيش، وتسوية أوضاعها  القانونية حسب الأصول ،ونصَّ الاتفاق على  حق سلطة الأرضي مراقبة الأماكن والدخول إليها للتأكد من عدم مخالفتها لشروط عقد الاتفاق.

ونوّه رئيس سلطة الأراضي أيضاً على ضرورة الالتزام بما تم الاتفاق عليه واستعداد سلطة الأراضي للتعاون الكامل مع المستأجريـن والمستثمريـن والبلديات؛ بما يساهم في إنجاح موسم الصيف، ويحقق النتائج المرجوة، مؤكداً على أن المخالفات سيتم التعامل معها حسب الاتفاق.

اقرأ أيضاً: نظراً لقدوم الشتاء.. جمعية رجال الأعمال تحذر من مخاطر تأخر إعمار البنية التحتية بغزة

وأكد “م.سمير مطير” وكيل الحكم المحلي؛ على ضرورة تكامل الجهود وتعاون الوزارات في خدمة المجتمـع، مشيراً إلى أن تطوير الشاطئ؛ وترتيب الوضع القانوني للمستأجرين؛ سيساهم في تنظيم موسم الصيف، وتقديم خدمات أفضل للمصطافين، ودعم قطاع البلديات.

وعلى الهامش؛ ناقش رؤساء البلديات عدة من قضايا مشتركة، وأوضح رئيس سلطة الأراضي على أهمية التعاون مع وزارة التربية والتعليم ووكالة الغوث لتحديد احتياجاتهم، كما طالب “الباز” رؤساء البلديات بإعداد دراسات شاملة عن احتياجاتهم من الأراضي؛ لدراستها مع جهات الاختصاص؛ لإقامة مشاريع خدماتية ترتقي بقطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى