دوليسياسة

الاحتلال يفشل في إقناع أمريكا وأوروبا بقراره حول تصنيف 6 مؤسسات فلسطينية بـ”الإرهابية”

الاحتلال يفشل في إقناع أمريكا وأوروبا بقرار تصنيف 6 مؤسسات فلسطينية بـ"الإرهابية"

واشنطن – بال بلس
أعلن ما يسمى بقائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال الإسرائيلي المصادقة على قرار اعتبار 6 مؤسسات فلسطينية حقوقية وإنسانية باعتبارها “مؤسسات إرهابية”؛ الأمر الذي سيمهد لإغلاق مقراتها.

وقالت مؤسسة “الحق” – أحد المؤسسات الفلسطينية الستّة – رداً على قرار  الاحتلال العسكري الجديد ضد المؤسسات الست: “إنّ القرارات الإسرائيلية لن تُسكت صوتَنا، وسنمضي في عملنا برصد وتوثيق انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للفلسطينيين، ولن تُثنينا هذه القرارات الجائرة عن القيام بواجباتنا كمدافعين عن حقوق الإنسان وسط التوغل الإسرائيلي”.

وكانت صحيفة “هآرتس” العبرية أعلنت مساء أمس الأحد بأن قائد بجيش الاحتلال وقّع رسمياً على أمر عسكري يقوم على تصنيف المؤسسات الفلسطينية الـ6 كإرهابية.

الاحتلال يفشل في إقناع أمريكا وأوروبا بقرار تصنيف 6 مؤسسات فلسطينية بـ”الإرهابية”

وتذكر المصادر أن ذلك سوف يسمح للاحتلال باعتقال موظفيها ومصادرة ممتلكاتها وإغلاقها ومطاردتها.

واستنكرت “هيومن رايتس ووتش” ومنظمة “العفو الدولية” ومنظمات إسرائيلية غير حكومية قرار “إسرائيل” الذي من شأنه أن يجفف مصادر تمويل تلك المنظمات، ويؤثر على توفير الدعم المالي الذي يمر من خلال البنوك الفلسطينية.

لكن وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية قالت إن التبرير الإسرائيلي للقرار بشأن تصنيف 6 مؤسسات فلسطينية بالإرهابية؛ قد فشل في إقناع دول الغرب بمحتواه؛ نظراً لضعف الأدلة الواردة فيه – بحسب قول الوكالة.

وأوضحت الوكالة الأمريكية أن الاحتلال أرسل تقرير مفصل بالأدلة كما يقول إلى واشنطن ودول أوروبية، وفيه يبرر تصنيفه لـ6 مؤسسات فلسطينية مجتمع مدني فلسطيني بـ”جماعات إرهابية”.

لم تقتنع أمريكا وأوروبا بأدلة الاحتلال

وصنفت “إسرائيل” تلك المنظمات “إرهابية ، وعلى صلة بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين”، التي تصنفها “إسرائيل” ودول غربية “منظمة إرهابية”.

اقرأ أيضاً: الخارجية الفلسطينية ترد الضربة بإعداد قوائم منظمات إسرائيلية لإدانتها دولياً بتهمة “الإرهاب”

وكشفت الوكالة أن التقرير الاحتلالي يعتمد بشكل كامل على استجواب محاسبين اثنين كانا يعملان سابقاً لدى “اتحاد اللجان الصحية” الذي حظره الاحتلال في يناير 2020

وأفادت المصادر أنهما قد فُصلا عام 2019م ، وتم اعتقالهما في وقت لاحق من قبل الاحتلال، وأشارت الوكالة إلى أنهما لم يعملا مع المنظمات الست التي تم حظرها الشهر الماضي.

اقرأ أيضاً: “ديزني” تختار مجندة سابقة في جيش الاحتلال لإعادة تمثيل فيلم شهير للأطفال

وتنفي الـ 6 مؤسسات فلسطينية تلك الاتهامات، وتقول إن الاتهام بالإرهاب يهدف لتكميم أفواه منتقدي جرائم الاحتلال الإسرائيلي المستمر على شعب فلسطين منذ نصف قرن، وأن الفلسطينيين يتم قمعهم داخل أرضهم ودولتهم المستقبلية.

وبحسب المصادر الفلسطينية فإن المنظمات الفلسطينية الـ 6 التي صنفها الاحتلال الإسرائيلي بالـ “إرهابية” هي كل من:

  1. مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان
  2. الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين
  3. مؤسسة الحق – القانون من أجل الإنسان
  4. اتحاد لجان العمل الزراعي
  5. اتحاد لجان المرأة الفلسطينية
  6. مركز بيسان للبحوث والإنماء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى