الأدب

مدينة السلط في الأردن على قائمة اليونسكو للتراث العالمي حسب ما ذكرت لجنة التراث العالمي

تراث مدينة السلط في الأردن

بال بلس – غزة
مدينة السلط تم إدراجها على قائمة التراث العالمي داخل الأردن مع: البتراء وقصر عمرة وأم الرصاص ووادي رم والمغاطس ومدينة السلط أدرجت حديثاً ضمن القائمة

أعلنت لجنة التراث العالمي التي تتبع إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو)ضم مدينة السلط

في الأردن إلى قائمة التراث العالمي حديثاً

وقالت فيها أن “اليونسكو” (UNESCO) حيث نشرت تغريدة على حسابها الرسمي بموقع تويتر، إن موقعا جديداً تم إدراجه في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، هو “السلط مدينةً للتسامح وأصول الضيافة الحضرية في الأردن”.

كذلك هنّأت “اليونسكو” دولة الأردن على إضافة الموقع الجديد إلى قائمتها للتراث العالمي.

مدينة السلط في الاردن
مدينة السلط في الأردن على قائمة اليونسكو للتراث العالمي حسب ما ذكرت لجنة التراث العالمي

نايف الفايز وزير السياحة والآثار قال عن مدينة السلط

-خلال مشاركته في اجتماعات لجنة التراث العالمي – أنها من بين الأولويات العليا للمملكة الهاشمية نظراً لأهميتها في إظهار خصائص التسامح والعيش المشترك والرعاية الاجتماعية بين سكانها، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

كذلك قال إن وجود أحياء منفصلة على أساس ديني هو من المميزات الواضحة للمدينة، وأكد على أن إدراج السلط على قائمة التراث العالمي سيدعم ثقافة التراث والتسامح بين الأديان”.


الفايز أضاف بأن

“تظهر العمارة المميزة للمدينة التبادلات الثقافية التي نتجت عن مزيج فريد من الأنماط العمرانية الراقية “. وأشار إلى أنه تم تقديم ملف ترشيح مدينة السلط لأول مرة في عام 1995، ثم في وقت لاحق في عام 2017 وأخيراً في عام 2021، مؤكداً التزام الأردن والحفاظ على القيمة العالمية للاستدامة بسمات مميزة ومميزة عن مدينة السلط.

مدير دائرة الآثار العامة بالوكالة، هشام العبادي،

قال إن إن إدراج مدينة السلط على قائمة التراث العالمي هو نتيجة تعاون كبير وجهود دؤوبة وعمل جماعي بين الوزارة وأصحاب المصلحة الآخرين.”.

وأكد كذلك على أن إدراج 6 مواقع أثرية أردنية ضمن قائمة التراث العالمي يقوي مكانة المملكة   الأردنية على خريطة السياحة العالمية، مؤكداً على أن الدائرة تسعى في المرحلة القادمة إلى ترشيح عدد آخر من المواقع الأثرية وتقديم بياناتها إلى لجنة التراث العالمي.

كذلك قالت المهندسة لينا أبو سليم مديرة وحدة إدارة مدينة السلط القديمة وعضو في فريق العمل

الذي يقوم بإعداد ملف ترشيح مدينة السلط على قائمة التراث العالمي، إن ملف ترشيح السلط لإدراجها على مستوى العالم. تم إعداد قائمة التراث بواسطة فريق عمل محلي تحت إشراف اللجنة الملكية لتطوير مركز السلط.

وأضافت أن “الرؤية الفنية للأرشيف استندت إلى التراث العمراني المتميز لمدينة السلط، بالإضافة إلى تقديم المدينة كنموذج للتعايش والأخوة وإبرازها للعالم كقيمة عالمية استثنائية في كيفية احترام وقبول الآخر “.

وتجدر الإشارة إلى أن المواقع المدرجة على قائمة التراث العالمي في الأردن هي: البتراء، وقصر عمرة، وأم الرصاص، ووادي رم، والمغاص، ومدينة السلط مؤخراً

اقرأ أيضاً في قسم الأدب

المصدر: الجزيرة

معلومات عن مدينة السلط:

هي واحدة من أقدم البلديات في الأردن بعد عجلون، تحتوي على أول متحف في الأردن.

وهناك يمكنك التعرف على تاريخ المدينة والعملة القديمة التي تم تداولها لعدة سنوات. ربما يمكن القول إن الملح كان من أهم المراكز في الأردن وشهد أول نهضة وحركات تجارية في شكله القديم. كما أن أول ثانوية للمملكة الهاشمية تقع في الأردن وهي مدرسة السلط للبنين والتي وضع حجر الأساس لها لأسرة الأمير عبد الله بن الحسين..

al salt, Jordan

تقع مدينة السلط في وسط المملكة الأردنية الهاشمية، وهي مركز محافظة البلقاء. تقع على بعد 29.8 كم شمال غرب العاصمة عمان، وترتفع إلى 880 متراً عن سطح البحر. بلغ عدد سكانها في نهاية عام 2019 حوالي 117،060 نسمة. تقع المدينة على الطريق الرئيسي القديم من عمان إلى القدس عند سفح جبال البلقاء. حصلت على اسم سالتوس نسبة إلى القائد اليوناني الذي احتلها في زمن الإسكندر الأكبر وبنى معبدًا للإلهة زيوس في منطقة زي ينسب إليه.

وحاليا أُدرجت السلط القديمة على لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو في 27 تموز/ يوليو 2021.

عندما نُعي إلى الزير سالم مقتل كليب أخيه، لهول الصدمة، سألهم: هل مات كله؟!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى