اجتماعي

صحة غزة تصدر توضيحاً حول التطعيم لذوي المناعة الضعيفة

الوزارة أكدة حاجة ذوي المناعة الضعيفة للتطعيم

غزة – بال بلس
أصدرت وزارة الصحة في قطاع غزة توضيحاً مهما حول تلقي ذوي المناعة الضعيفة وبعض المرضى بأمراض مزمنة للقاح كورونا.

وأوضحت الوزارة أن الأشخاص الذين لديهم المناعة الضعيفة مثل مرضى  اللوكيميا و الأورام و الفشل الكلوي وزراعة الأعضاء؛ أكثر عرضة لحدوث مضاعفات خطيرة قد تنتهي بالوفاة – عند اصابتهم بكوفيد 19-  حتى مع تطبيق جميع بروتوكولات العلاج المعتمدة.

وأشارت الوزارة أن “ذوي المناعة الضعيفة” هم أكثر الفئات احتياجاً لتلقي اللقاح وينصح لهم بلقاح من نوع  (MRNA)، وهو متحقق في لقاحي: “فايزر و موديرنا”.

اقرأ أيضأ: “كورونا” يُصنف كمرض أوعية دموية، والكعب العالي خطر على المرضى

وأكدت الوزارة أنه بحسب توصيات “منظمة الصحة العالمية” ليس هناك حاجة لإجراء “فحص كورونا” أو فحص الأجسام المضادة قبل تلقي اللقاح لذوي المناعة الضعيفة.

وأوضحت الوزارة أن إِعطاء اللقاح للشخص المصاب بفيروس كورونا في فترة الحضانة ليس له علاقة بظهور أعراض المرض أو التسبب في مضاعفات أو زيادة شـدة المرض.

الوزارة أكدت حاجة ذوي المناعة الضعيفة للتطعيم

وقالت الوزارة في بيانها: “إن متلقي اللقاح بحاجة إلى مدة “أسبوعين” بعد الجرعة “الثانية”؛ لتكوين الأجسام المضادة التي تقي من العدوى، وبالتالي يمكن للإنسان المُطَعّم لو تعرض للعدوى خلال هذه الفترة أن يصاب بالمرض وما يتسببه من مضاعفات”.

وأكدت وزارة صحة غزة أهمية سرعة تلقي “اللقاح” وعدم تأخير ذلك، خاصة لذوي المناعة الضعيفة، وأن كل تأخير هو بمثابة تعريض هذه الفئة لمخاطر مضاعفات الفيروس العالمي.

وشدّدت الوزارة بأن كل مروجي عدم تلقي اللقاح يسهمون في تضليل الرأي العام، وفي زيادة الوفيات ،في أمر أصبح محل إجماع عند كل المنصات العلمية الموثوقة.

وأفاد الدكتور المختص “بسام أبو ناصر” في نصائحه بهذا المجال أنه أثناء الإصابة بفيروس كورونا يمنع منعاً باتاً إيقاف أي علاج لأي مرض مزمن.

وعند الإصابة بالفيروس يجب الحرص أكثر على تناول أدوية الأمراض المزمنة أكثر من ذي قبل، والمتابعة الجيدة ،ولو عبر الهاتف مع الطبيب المعالج أو عبر التواصل مع وزارة الصحة على الرقم  103.

وبالنسبة للأطفال المصابين بالكورونا قال الدكتور أبو ناصر: “يعاملون بنفس معاملة الكبار، ولكن مع تحديد جرعات الأدوية المساعدة، من خلال الطبيب فقط، مع استمرار الرضاعة لمن هم دون سن السنتين”.

وبالنسبة للإرشادات الصحية لمصابي فيروس الكورونا قال د. أبو ناصر

على المرضى تناول:

زنك حبة يومياً

فيتامين “سي” حبة يومياً

أكامول حبة كل 6 ساعات

ازيتراميسين500حبة يومياً (مع وجود الأعراض)

شراب للسّعال بالعسل أو الزعتر(ملطف جيد جداً)

تناول بيضة مسلوقة مع الزيت يومياً

تناول نوع أو نوعين من الفواكة يومياً

شرب السوائل، و الشوربات بالخضار والليمون

الغرغرة الفم والحلق بالماء الفاتر والملح

ويمنع منعاً باتاً تناول حبوب (الأهستون)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى