ما هو الفيب وهل الفيب حرام

ما هو الفيب وهل الفيب حرام ، الفِيب هي عبارة عن السجائر الإلكترونية التي تم تداولها فيما بين أيدي الملايين من أشخاص العالم العربي وذلك للتخلص من التدخين لجميع المواد المدخنة التي تحتوي على نسبة عالية من النيكوتين، الأمر الذي يؤدي الى إهدار الصحة والمال ، ففي مقالنا هذا سيتم الحديث عن الفيب وعن تعريفه ، كما أننا سنضع حكم الدين الإسلامي بالفيب وهل هو حرام أم لا ،كما أننا سنتحدث عن أضرار الفيب على الصحة .

ما هو تعريف الفيب

إن الفِيب عبارة عن سيجارة إلكترونية تحاكي طريقة التدخين ولكن مع القليل من التغيرات، كما أنها تعمل عن طريق تسخين السائل المتواجد في داخلها ، كما أنها تحوله إلى دخان يعكس دخان السجائر ، و تتصف آلية عمل السجائر الإلكترونية بأنها تعمل على تغيير سلوكيات المدخن و عدم استمراره في استخدامه لحركة اليد في تشغيل السجائر وعدم إمساكها بالآلية المعتادة، كما أنها تمنح المدخن الرضا بالدخان الخارج من الفِيب مما يساعده في ترك التدخين بشكل نهائي.

هل الفيب حرام وما هو حكمه في الإسلام

إن حكم الفِيب في الإسلام حرام شرعا وذلك إذا كانت تحتوي على التبغ والنيكوتين في سائل التدخين ، فالسيجارة الإلكترونية تشبه بشكل كبير سجائر التبغ في حال تدخينها بنيكوتين مركز، كما أنها تشتمل على جهاز إلكتروني مصغر و على شاحن كهربائي ونيكوتين،كما أنها تحتوي على مواد عالية السمية، و إذا حصل خلل ما في الجهاز الإلكتروني فقد يتم إصابة الشخص بنوبة حادة من التسمم بمادة النيكوتين، كما أن منظمة الصحة العالمية قد حذرت من التعامل مع السجائر الإلكترونية لما تسببه من ضررعلى الفرد في حال تم حصول المدخن على جرعة عالية من النيكوتين المركز.

أضرار الفيب على الصحة

يتشابه الفِيب مع السجائر التقليدية في الضرر ،ففيما يلي سنبين مجموعة من الأضرار التي قد تؤثرها السجائر الإلكترونية على الصحة العامة للأشخاص والمجتمعات :

  • يعمل التدخين بالفيب على رفع ضغط الدم،كما أنه  يؤثر على عضلة القلب و يرفع من نسبة الإصابة بالجلطات وتمزق الأوعية الدموية.
  • سهولة حمله ووسيلة تدخينه مما يؤدي إلى سهولة عملية شرائه من قبل الكثير من الأطفال والمراهقين في كافة دول العالم، الأمر الذي يبسبب إلى انتشاره بشكل واسع و كبير في المجتمع.
  • يتم الإضافة إلى الفِيب بعض  الروائح الخاصة التي يتم اختلاطها بمادة النيكوتين مما يؤدي إلى تلف كبير في خلايا و أنسجة الجهاز التنفسي.
  • التسبب في إدمان كبير على مادة النيكوتين التي تدمر الصحة البشرية.

وفي الختام تحدثنا في مقالنا هذا عن الفيب وعن تعريفه ، كما أننا قد تحدثنا عن حكم الدين الإسلامي بالفيب وهل هو حرام أم لا ،و عن أضرار الفيب على الصحة .