كم عدد عظام الطفل عند الولادة

كم عدد عظام الطفل عند الولادة ، يمتلك كافة الأشخاص هيكل عظمي  يحتوي على العديد من العظام التي تعمل على دعم بنية الجسم، و تساعده على الحركة، و حماية أعضاء جسمه الداخلية، كما ان عدد عظام الطفل عند الولادة تختلف عن الشخص البالغ ، ففي هذا المقال سيتم الحديث عن عدد عظام الطفل عند الولادة ، كما أنه سيتم الحديث عن تطور العظام عند الأطفال ، كما سنضع بعض النصائح لتقوية العظام عند الأطفال .

عدد عظام الطفل عند الولادة

إن عدد عظام الطفل عند الولادة يبلغ حوالي 300 عظمة، لكن منها ما يلتحم مع الآخر حتى يتم وصول عدد عظام الفرد البالغ إلى حوالي 206 عظام ، فعند الولادة بعض عظام الطفل  تكون عبارةً عن غضاريف و البعض الآخر فإن الغضاريف تكون جزء منها ، فالعضاريف عبارة عن مادة لينة ومرنة و لكن العظام قد تحل محلها بشكل تدريجي مع مرور الزمن إلى أن يتم اكتمال نمو الهيكل العظمي في عمر 25 سنة ، وتبقى الغضاريف في العديد من المناطق كالهيكل العظمي و التي من أهمها المفاصل.

تطور العظام عند الأطفال

فيما يلي سيتم الحديث عن تطور بعض العظام بأقسامه المختلفة وهي كالتالي :

الجمجمة

عند ولادة الطفل فإن جمجمته لا تتكون من عظمة واحدة كجمجمة البالغين، بل تتكون من عدة عظام تترابط مع بعضها البعض عن طريق أنسجة مرنة. و لذلك فإنه يوجد عدد من الفراغات الصغيرة في جمجمة الرضيع التي تسمى ” اليافوخ “، وتبدأ هذه الفراغات بالانسداد عندما يبلغ الطفل الشهر الثالث، ومنها ما يتم التحامه في عمر السنتين.

العمود الفقري

إن العمود الفقري للجنين يكون معوجًا كحرف (C)، ويبدأ بالانحناء في الفقرات الصدرية وهو داخل الرحم، وهناك انحناءان آخران لا يبدأ تشكيلهما إلا عندما  يستطيع الرضيع رفع رأسه والحبو إلى أن يستطيع المشي.

الأطراف

إن عظام أطراف الأطفال أكثر مرونةً من عظام البالغين، كما و تغطيها طبقة سميكة خارجية تجعلها مقاومة للصدمات وتمنع إصابتها بالكسور، و في نهاية سن المراهقة و في بداية العشرينيات يكون قد اكتمل ، ويعرف التعظم بالتكلس وهو نشوء العظام وتشكلها وحدوثه و هو الذي يجعل عظام البالغين تأخذ خصائصها الطبيعية التي تجعلها تختلف عن عظام الأطفال من حيث الصلابة .

نصائح لتقوية عظام الأطفال

إضافةً إلى معرفة عدد عظام الطفل عند الولادة وكيفية تطور هذه العظام، من المهم أن نعرف أيضًا كيفية المساعدة في تعزيز قوة عظام الطفل. وتشمل أهم النصائح التي تسهم في ذلك الآتي:

استهلاك مصادر الكالسيوم الغذائية

يجب أن يحرص الأهالي على حصول الطفل على المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم وتلك المصادر كما يلي :

  • الخضراوات داكنة الأوراق.
  • منتجات الألبان.
  • بعض أنواع المكسرات والبذور.
  • الفول.
  • العصائر وحبوب الإفطار المدعمة بالكالسيوم.

استخدام مكملات فيتامين د

يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم، كما أنه مهم لصحة العظام، و خصوصا عند الأطفال. لذلك ينصح بإعطاء الأطفال مكملات فيتامين د، و لكن بعد أن يتم استشارة الطبيب لتحديد حقيقة حاجة الطفل إلى المكمل ومقدار الجرعة التي يجب أخذها.

التعرض إلى أشعة الشمس

إن الجسم بحاجة للتعرض إلى أشعة الشمس لإنتاج فيتامين د لما له من فوائد لصحة عظام الأطفال، لكن يجب عدم الإكثار من التعرض إلى أشعة الشمس و ذلك لتجنب زيادة احتمال الإصابة بسرطان الجلد.

ممارسة الرياضة

إن ممارسة الرياضة تساعد في تقوية العظام والعضلات، ومن تلك الرياضات ما يلي :

  1. المشي.
  2. الجري
  3. الهرولة.
  4. التسلق.
  5. القفز.

وفي الختام تحدثنا في مقالنا هذا عن عدد عظام الطفل عند الولادة ، كما أنه قد تم الحديث عن تطور العظام عند الأطفال ، كما أننا قد وضعنا بعض النصائح لتقوية العظام عند الأطفال .