اعمال ليلة 25 من رمضان عند الشيعة

اعمال ليلة 25 من رمضان عند الشيعة ، يحرص الشيعة على أداء العديد من العادات والتي من ضمنها الادعية التي جاء بها علمائهم كي يقوما بذكرها و تحديد الادعية والاعمال التي يجب عليهم القيام بها في كل يوم من أيام رمضان ، و العديد من الطقوس و العادات التي جاء بعضها عن ليلة القدر، وفي مقالنا هذا سيتم الحديث عن اعمال ليلة 25 من رمضان عند الشيعة ، كما سنضع لكم الادعية التي يتم تناولها في ليلة 25 من رمضان لدى الشيعة ، كما انه سيتم الحديث عن أفعال العشر الأواخر من رمضان عند الشيعة.

اعمال ليلة 25 رمضان للشيعة

يوجد العديد من الأعمال التي يتم القيام بها في أيام شهر رمضان المبارك، ، كما أنه يوجد الكثير من الأدعية التي يتم ترديدها خلال أيام شهر رمضان المبارك ،ولكن طائفة الشيعة لها العديد من الأدعية والطقوس خلال شهر رمضان وبالتحديد في ليلة ٢٥ من رمضان ، وفيما يلي بعض الأعمال والأدعية التي يتم القيام بها في  ليلة 25 رمضان للشيعة:

  • يقرأ الشيعة الدعاء التالي في ليلة الخامس والعشرين من رمضان :

“يا من تجعل الليل ثوبًا، واليوم رزق، فالأرض مهد، والجبال أوتاد، يا الله القدير، اللهم، القدير، اللهم، السميع، الله الله قريب من الله قريب من الله العزة والاعتزاز اسألكم الدعاء على محمد ومحمد وجعل اسمي في الليل و روحي مع الشهداء، وحياتي في الفضائيين، وأسئلتي المنسية، وأذهلني أكيد أن أبدأ قلبي، والإيمان يسير بالشك، والرضا معي، ونحن في الدنيا خير وفي الآخرة.

  •  يقوم الشيعة بالصلاة وتضم هذه الصلاة ثمانية ركعات يتم تقسيمها على أربع تسليمات و في كل ركعة يتم الحمد مرة واحدة والتوحيد مائة مرة.

دعاء ليلة رمضان 25 للشيعة

هناك مجموعة من الأحداث التي قد وقعت قبل يوم 25 من رمضان حيث أنه في عام 1137 هجري قد توفي فاضل الهندي وهو فقيه شيعي في عهد الدولة الصفوية، وفي عام 1348 هـ، قد توفي السيد محمد تقي الموسوي الأصفهاني، أحد فقهاء الشيعة، كما أنه في  عام 1443 هـ قد توفي مؤلف كتاب (رزمة مكارم)، كما أنه قد قتل حوالي 85 شخصًا من الشيعة الهزارة بسبب التفجيرات التي وقعت في مدرسة سيد الشهداء في كابول، و لءلك فإن الشيعة يكثرون من الدعاء في ليلة 25 رمضان ومن أشهر تلك الأدعية  ما يلي :

“اللهم اجعلني فيها محبة لأصدقائك، ومعادية لأعدائك، حسب سنة خاتم أنبياءك، يا كابيتول قلوب الأنبياء”.

أفعال العشر الأواخر من رمضان عند الشيعة

يخصص الشيعة بعض الادعية التي يتم الدعاء بها في ليلة القدر او الليالي التي يتم تحري فيها ليلة القدر، و من تلك الأدعية ما يلي:

  • “أعوذ بعظمة وجهك أن ينقضي عني شهر رمضان أو يوجز الفجر من ليلتي، وأنت قبلي أو خلاص عذبني”.
  • “اللهم قلتي في كتابك بيت رمضان الذي نزل في شهر رمضان حيث نزل القرآن على الناس وأهل الهدى والمهدات. منه إلى ما عرفت مني وأعطيته”. يصل إلى عدد من الخلق، وأنا أسألك ما طلبت من ملائكتك المقربين ورحيلك، وصالحك. الأمان في يوم الخوف من كل حفرة أحمده على يوم الله وأطلب مجدك الغالي والعظيم أن تقضي أيام رمضان وذكراه وأنت قبلي والإثم. أنت إذا كنت راضيا عني في هذا الشهر” .

وفي الختام تحدثنا في مقالنا هذا عن اعمال ليلة 25 من رمضان عند الشيعة ، كما أننا قد وضعنا لكم الادعية التي يتم تناولها في ليلة 25 من رمضان لدى الشيعة ، كما انه قد تم الحديث عن أفعال العشر الأواخر من رمضان عند الشيعة