هل تم إلغاء قانون منع الاختلاط بين الجنسين في الجامعات الكويتية

هل تم إلغاء قانون منع الاختلاط بين الجنسين في الجامعات الكويتية ،لقد تضاربت الآراء حول نص قانون منع الاختلاط في الكويت الذي يقضي بحظر الاختلاط بين الجنسين في الجامعات الكويتية، فضلَا عن إثارة الجدل حول عدم تطبيقه بشكلٍ تامٍ في كل الجامعات ، الأمر  الذي أثار الاعتقاد بإلغاء قانونِ منعِ الاختلاط بين الجنسين في الجامعات الكويتية، و في مقالنا هذا سيتم الحديث عن تفاصيل قانونِ منعِ الاختلاطِ في الجامعات الكويتية، كما أنه سيتم الحديث عن ما تم الغاؤه أم لا.

القانون المدني الكويتي

صدر القانون المدني الكويتي بالمرسوم رقم 67 لعام 1980م، وهو يتضمن مجموعة التشريعات القانونية التي تنظم تعاملات الأفراد، وتفصل بين الحقوق والوجبات لتجنب أي خلافات أو منازعات، وهناك عدة تقسيمات للقانون المدني تشمل كافة النصوص القانونية التي تحتاجها السلطة القضائية، والتي تسري على كافة الأشخاص الذي يمكنهم هذا القانون من التعرف على الحقوق الشخصية والالتزامات والقواعد القانونية التي يلتزم رجال القضاء، ومن في مجال القانون بتطبيقها في القضايا

نص قانون منع الاختلاط في الكويت

لقد نصَّ قانونُ منعِ الاختلاط في الكويت رقم (24) لعام 1996م، على ما يلي:

المادة 1: في سبيل الوصول إلى الوضع الشرعي الأمثل تقوم الحكومة خلال مدة لا تتجاوز خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون بتطوير المباني القائمة لكليات ومعاهد ومراكز جامعة الكويت، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بما يضمن منع الاختلاط بوضع أماكن خاصة للطالبات في المباني وقاعات الدرس والمختبرات والمكتبات والأنشطة والخدمات التربوية والإدارية وجميع المرافق على أن تلتزم عند تصميم المباني التي تستحدث بالمتطلبات السابقة.

المادة 2: تقوم الجامعة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بتطوير أنظمتها والشروط اللازم توافرها في اللباس وقواعد السلوك والنشاط الطلابي بها بما يتفق والقيم الإسلامية.

المادة 3: تصدر وزارة التربية القرارات المنظمة لعمل المدارس الخاصة بما يتفق والأهداف العامة للتربية بدولة الكويت، ويتلاءم مع القيم الإسلامية.

المادة 4: يقدم وزير التربية ووزير التعليم العالي لمجلس الأمة كل سنة تقريراً متضمناً بياناً للخطوات التنفيذية التي تمت تطبيقاً لأحكام هذا القانون. المادة 5: على الوزراء – كل فيما يخصه- تنفيذ أحكام هذا القانون، ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

هل تم إلغاء قانون منع الاختلاط بين الجنسين في الكويت

يعتبر قانونُ منع الاختلاط بين الجنسين في الكويت ساري المفعول، وهو سارٍ على جميع الجامعات الجديدة والقائمة بناءً على حكم المحكمة الدستورية الكويتية، وعليه لم يلغِ قانونَ الجامعات الحكومية الذي أقرَّه مجلس الأمة الكويتي، وليس بديلًا عنه أيضًا، بل نصَّ قانونُ الجامعات الحكومية على قانونِ منع الاختلاط رقم (24) لعام 1996م، إذ تتمسَّك وزارة التربية والتعليم بدستور وقوانينِ مجلس الأمة الكويتي، بالإضافة إلى الحرص على الارتقاء على العملية التعليمية.

هل تم إلغاء قانون منع الاختلاط بين الجنسين في الجامعات الكويتية

لم يلغَ قانوُن منعِ الاختلاطِ بين الجنسين في الجامعاتِ الكويتيَّة، وسيطبق على قانون الجامعات الحكومية الذي أقرَّه مجلس الأمة، وليس صحيحًا أن قانون الجامعات الحكومية ألغى قرار منع الاختلاط في الجامعات الحكومية، بل نصَّ عليه، وبذلك فإن قرار منع الاختلاط ساري المفعول، ويطبق على كافة الجامعات في الكويت القائمة والجديدة منها عملًا بقرار المحكمة الدستورية الكويتية واحترامًا لقوانين مجلس الأمة الكويتية.

وفي الختام لقد تخدثنا في مقالنا هذا عن تفاصيل قانونِ منعِ الاختلاطِ في الجامعات الكويتية، كما أنه قد تم الحديث عن ما إن تم الغاؤه أم لا.