نص المادة 198 من القانون المدني الكويتي

نص المادة 198 من القانون المدني الكويتي، بحيث يعتبر من المواد التي تتعلق بالقوة الملزمة للعقد، وبذلك يعد هذا العقد شريعة المتعاقدين، لذلك لقد حرص القَانون المَدني على تفسير هذا العقد وتوضيح كل ما يتضمنه وما هي القوة الملزمة له، وهذا القانون يعتبر من المواد التي قد تتكلم عن العقود في القانون المدني الكويتي، حيث يوضح موقعنا بلس عربي في المقال الاتي شرح المادةِ 198 من القانونِ المدنيِّ الكويتيِّ.

نص المادة 198 من القانون المدني الكويتي

لذلك نصت المادةُ 198 في القانونِ المدنيِّ الكويتيِّ الذي صدر بالقانون رقم (67) لسنة 1980 على ما يأتي:

إذا طرأت على العقد، وقبل تمام تنفيذه، ظروف استثنائية عامة لم يكن في الوسع توقعها عند إبرامه، وترتب على حدوثها أن تنفيذ الالتزام الناشئ عنه، وإن لم يصبح مستحيلًا، صار مرهقًا للمدين، بحيث يهدده بخسارة فادحة، جاز للقاضي بعد الموازنة بين مصلحة الطرفين، أن يرد الالتزام المرهق إلى الحد المعقول بأن يضيق من مداه، أو يزيد في مقابله، ويقع باطلًا كل اتفاق على خلاف ذلك.

شرح المادة 198 في القانون المدني الكويتي

لقلد تحدثت المادة 198 من القانونِ المدنيِّ الكويتيِّ على أنَّه في حال ان حصل حدث استثنائي قوي جدا بعد ان تم توقيع العقد، وكان هذا قبل أن يتم تنفيذ الالتزام ما قد يؤدي إلى الضغط على المدين أو ان يحصل خسارةٍ كبيرة للشخص، وان لم يكن هناك حدث استثنائي موجود في وقت توقيع العقد بحيث يتمكن القاضي من نقص التزام المدين، أو يمكنه أيضا زيادة التزام الطرف الاخر حتى يتم تحقيق العدالة بين الطرفين وبما في ذلك قد يحقق المصلحة المشتركة للطرفين، وتعتبر هذه المادة هامة جدا، لذلك هي تحمي العاقد بعد أن كان مهدًدا بالخسارة لظرف استثنائي لم يكن بالحسبان.

أركان العقد في القانون المدني الكويتي

حتى يتم انعقاد عقد في القانون الكويتي يجب ان تتوافر أركان اللازمة لانعقاده وهي كالاتي:

  • الرضا: وبذلك لوجود الرضا يجب ان تتوافر عنصر الإرادة في العقد عند إجراء التصرف وأن يوجد هناك تعبير ظاهر عن هذه الإرادة؛ وبالتالي قد تحقق عنصر الرضا.
  • التعبير عن الإرادة: ممكن ان يكون التعبير عن الإرادة بالكتابة او اللفظ او المبادلة أو بالإشارة التي قد تدل على الرضا، أو ممكن ان تتخذ أي موقف ثاني يدل على الرضا والقبول.
  • الإيجاب: ويعني القبول بحيث يعد إيجابًا كل عرض يشمل رغبة صاحبه في إبرام تعاقد بمجرد قبول الشخص الموجب له، ويجب أن يشمل على الأقل طبيعة هذا العقد الذي قد يرغب بعقده مع تحديد الشروط الرئيسية له.
  • القبول: وبهذا لانعقاد العقد يجب أن يكون القبول مطابقًا للإيجاب، بحيث يسقط القبول في وقت موت القابل أو في حال فقدان اهله قبل أن يصل قبوله بعلم الموجب.

وفي ختام مقالنا هذا نص المادة 198 من القانون المدني الكويتي، لقد ذكرنا اهم وابرز المعلومات التي تخص هذا الموضوع، نتمنى ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.