استمرار العجز في ميزان المدفوعات الفلسطيني بقيمة 390 مليون دولار

رام الله – بال بلس
أفادت آخر مسوح الجهاز المركزي للإحصاء وسلطة النقد، استمرار العجز الجاري في ميزان المدفوعات الفلسطيني بقيمة 390 مليون دولار أميركي في الربع الرابع من العام 2021.

ووفق نتائج الإحصاء الصادرة، اليوم الثلاثاء، إن استمرار هذا العجز في الحساب الجاري، يعود للعجـز في الميزان التجاري السـلعي الذي بلغ 1,704 ملايين دولار، بالإضافة إلى عجز ميزان الخدمات الذي بلغ 312 مليون دولار.

تقرير المدفوعات الفلسطيني خلال الربع الرابع 2021

وأوضح التقرير أن حساب الدخل تعويضات العاملين، ودخل الاستثمار سجل فائضاً مقداره 911 مليون دولار، خلال الربع الرابع 2021.

وأشار أن تعويضات العاملين في إسرائيل البالغة 867 مليون دولار السبب الرئيس في فائض حساب الدخل.

ولقد بلغ دخل الاستثمار المقبوض من الخارج 79 مليون دولار، نتج بشكل أساسي عن الدخل المقبوض على استثمارات الحافظة في الخارج، بالإضافة إلى الفوائد المقبوضة على الودائع الفلسطينية في البنوك الخارجية.

وأيضاً سجل صافي التحويلات الجارية فائضـاً لقد بلغت قيمته 715 مليون دولار، بارتفاع بلغت نسبته 39% عن الربع السابق.

اقرأ المزيد: أسعار صرف العملات مقابل الشيكل اليوم الثلاثاء 29 مارس

فيما بلغ إجمالي التحويلات الجارية من الخارج 806 ملايين دولار، ولقد شكلت التحويلات الجارية للقطاع الحكومي ما نسبته 33% منها، بينما شكلت التحويلات الجارية للقطاعات الأخرى ما نسبته 67%.

وأشار التقرير أن تحويلات الدول المانحة شكلت نحو 29% فقط من إجمالي التحويلات الجارية من الخارج.

وبحسب النتائج الأولية لميزان المدفوعات هناك فائض في الحساب الرأسمالي والمالي مقداره 569 مليون دولار أميركي، نتيجة الفائض المتحقق في الحساب المالي الذي يبلغ 428 مليون دولار.

وفي المقابل سجلت الأصول الاحتياطية لدى سلطة النقد الفلسطينية ارتفاعاً مقداره 79 مليون دولار خلال هذا الربع، مقارنةً مع ارتفاع مقداره 10 مليون دولار في الربع السابق.