موعد الغزو الروسي لأوكرانيا.. توقعات أمريكية أنه هذا الأسبوع

موسكو – بال بلس
تتوقع السلطات الأمريكية أن يبدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في عملية عسكرية صباح الأربعاء، وفقاً لتقرير ألماني.

التوقعات الأمريكية حول الغزو الروسي لأوكرانيا

قالت مجلة دير شبيجل الألمانية (بشكل خاص) يوم السبت:” إن أجهزة المخابرات الأمريكية وجهت التحذير الأكثر إلحاحاً لحلفاء الناتو من هجوم روسي وشيك على أوكرانيا”.

وواصلت المجلة، نقلاً عن مصادر مجهولة، أن المخابرات الأمريكية والجيش الأمريكي أبلغا الحكومة الألمانية ودول الناتو الأخرى خلال يوم الجمعة بأن هناك مخاوف من احتمال وقوع الغزو الروسي يوم الأربعاء المقبل.

واستندت المخابرات الأمريكية على معلومات جديدة تلقتها من الحدود مع أوكرانيا، بحسب المصدر نفسه.

وبحسب ما نقلته “دير شبيجل” عن العديد من الدبلوماسيين والمسؤولين العسكريين، فإن الولايات المتحدة قدمت تفاصيل كثيرة عن تحركات روسية سرية ووصفت بالتحديد أساليب الغزو الروسي، فضلاً عن الوحدات الروسية الفردية والمهام التي كان عليها القيام بها في العملية، وحددت يوم 16 فبراير موعدًا محتملاً لبدء الغزو.

وقالت المجلة: “المعلومات التي استند إليها التحذير الأمريكي لم تكن معروفة في البداية في برلين، لكن التصريحات الأمريكية قيل إنها مفصلة للغاية ومدعومة من مصادر عديدة”.

“ومع ذلك، بناءً على الخط الحالي، لا يمكن تقييم وتوقع ما إذا كان الغزو الروسي وشيكًا أم لا”.

لكن مصادر مطلعة تعتقد أيضاً أنه من الممكن أن تكون الولايات المتحدة قد نشرت المعلومات عمداً لتفجير خطط هجوم روسية، بحسب مجلة دير شبيجل.

اقرأ المزيد: الإمارات تطلب من مواطنيها تأجيل السفر إلى أوكرانيا

وقال دبلوماسيون ومسؤولون عسكريون غربيون للمجلة نفسها ليلة الجمعة إن المخابرات الأمريكية التقطت على ما يبدو إشارات على أن القادة الروس أعدوا الجيش لتنفيذ العملية يوم الأربعاء المقبل، مضيفين أنه لا يمكن الانتهاء منها على وجه اليقين وأن هذا كان قرارًا نهائيًا.

في المؤتمر الصحفي بالبيت الأبيض الليلة الماضية، رفض جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي للرئيس جو بايدن، التعليق على التقارير.

وقال: “يمكن أن يقع هجوم في أي وقت، حتى قبل انتهاء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية”، لكنه أضاف: “لا نقول إن الرئيس بوتين اتخذ قرارًا نهائيًا”.

منذ بداية الأزمة الأوكرانية، أصدرت الحكومة الأمريكية معلومات استخبارية على نطاق واسع بشكل غير طبيعي.

أما موقع صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية فقد نقل عن 3 مصادر من واشنطن ولندن وكييف أن البيان الأمريكي تضمن تحديد 16 فبراير موعداً محتملاً للغزو.

عرضت واشنطن على حلفائها سيناريو غزو وصلت فيه القوات الروسية من الحدود البيلاروسية الأوكرانية، إلى جانب ضربات صاروخية وهجمات قرصنة.

بخلاف ذلك، يمكن رؤية الأمور تتطور بسرعة منذ ليلة الخميس الماضي، عندما حذر وزير الخارجية أنتوني بلينكين من هجوم محتمل قبل نهاية الألعاب الأولمبية في الصين في 20 فبراير.

كما دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن جميع الأمريكيين إلى مغادرة أوكرانيا على الفور، وفقًا لوسائل الإعلام الأمريكية، التقى بايدن بكبار مستشاريه الأمنيين في غرفة العمليات بالبيت الأبيض مساء الخميس لعقد اجتماع طارئ.

يوم الجمعة، أصبحت الأمور أكثر سخونة وكانت الولايات المتحدة تطلع الحلفاء بشكل فردي على التقييمات الجديدة منذ الصباح الباكر.

في وقت متأخر من بعد الظهر، دعا الرئيس الأمريكي جميع رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي إلى مؤتمر عبر الفيديو.

كما تمت دعوة رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، أورسولا فون دير لاين، والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ.