منظمة الصحة العالمية تحذر من حدوث تسونامي إصابات كورونا بسبب المتحورين الجديدين “أوميكرون” و”دلتا”

جنيف – بال بلس
أفادت مصادر صحفية عالمية أن “تيدروس أدهانوم غيبريسوس” المدير العام لمنظمة الصحة العالمية قد أعرب عن قلقه البالغ من حدوث ما أسماه بـ (تسونامي إصابات) بفايروس كورونا في العالم، وبرّر ذلك بسبب سرعة انتشار متحوري كورونا الجديدين من سلالتي أوميكرون و دلتا.

وقال المدير العالم للمنظمة “غيبريسوس” في حديثه للصحافة أمس الأربعاء: “أنه قد حان الوقت لتجاوز المصالح القومية للدول؛ فيجب العمل بشكل جماعي على تطعيم (70 %) من سكـان العـالم”.

الصحة العالمية تحذّر من سرعة انتشار أوميكرون و دلتا

ودعا مسؤول الصحة العالمية الدول لمشاركة لقاحات كورونا المتعددة بوتيرة أسرع من الحاليّة، بحسب مصدر في موقع روسيا اليوم أمس.

مضيفاً بأن تركيز الكثير من الدول الغنية على إعطاء مواطنيها الجرعات المعززة الإضافية؛ قد يؤدى إلى نقص وحرمان في تقديم اللقاحات لدى مواطني البلدان الفقيرة، بحسب تعبيره.

وتذكر المصادر أن كلاً من دول بريطانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا واليونان ومالطة؛ قد سجلوا إصابات جديدة كثيرة بشكل قياسي أول أمس الثلاثاء بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

وتضيف إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن هناك دولاً لازالت تعاني من المتحور السابق “دلتا” الذي سبق انتشار “أوميكرون”، مثل “بولندا” التي سجلت (794) حالة وفاة مرتبطة بفايروس كورونا أمس الأربعاء، وهو يعتبر أعلى عدد حالات وفاة مسجل خلال الموجة الرابعة، بحسب المنظمة.

اقرأ أيضاً: الزراعة بغزة توقف استيراد الدواجن من المناطق المصابة بفايروس إنفلونزا الطيور

وفي أحدث تقرير لمنظمة الصحة العالمية عن الحالة الوبائية في العالم، قالت أن البيانات الأولية القادمة من دول: جنوب أفريقيا، وبريطانيا، والدنمرك؛ تُظهر تراجعاً في احتمالات دخول المصابين للمستشفيات نتيجة الإصابة بالمتحور “أوميكرون” مقارنةً بالمتحور الذي سبقه “دلتا”.

لكن تقرير المنظمة قال أن هناك حاجة للمزيد من جمع وتحليل البيانات لفهم كيفية تأثر شدة الأعراض للفايروس بالتطعيمات واللقاحات، أو بالإصابة السابقة للمصاب.