منخفض قطبي يصل المنطقة عصر اليوم والدفاع المدني يعلن الطوارئ

القدس المحتلة – بال بلس
أفادت مصادر محلية فلسطينية بعد أنباء عن قدوم منخفض قطبي للأراضي الفلسطينية؛ أن مديرية الدفاع المدني في غزة قد أعلنت حالة الطوارئ داخل طواقمها العاملة في الميدان، استعداداً للتعامل مع دخول المنخفض الجوي القطبي، وذلك ضمن إمكانيات هيئة الدفاع المدني المتاحة.

وقالت وكالة “الرأي” بغزة أن الرائد “محمود بصل” المتحدث باسم جهاز المدني في قطاع غزة قال اليوم الأربعاء، أنه يجب على المواطنين ضرورة الالتزام بتعليمات المكتب الإعلامي للحكومة والدفاع المدني عبر القنوات الرسمية؛ وذلك لضمان سلامتهم في ظل أجواء منخفض قطبي قادم.

منخفض قطبي يجتاح المنطقة ومخاوف من تراكم الثلوج بشكل يعيق الحياة

ودعا المتحدث المواطنين لعدم الخروج إلا للضرورة حتى لا تحدث أي إصابات بسبب الأنباء عن قوة المنخفض القطبي، مشدداً على ضرورة وجود تيار هواء داخل جدران البيت في حالة استخدام المدفأة أو إشعال الفحم، تجنباً للاختناق.

وحث المواطنين على أخذ الاحتياطات اللازمة تجنباً للكوارث، مثل ملئ خزانات المياه حتى لا تتطاير عن الأسطح، وتثبيت الألواح المعدنية والخشبية على الأسطح المنزلية، محذراً من خطورة إجراء الإصلاحات على الأسطح أثناء دخول المنخفض القطبي بسبب شدة الرياح.

وكان الخبير في الأرصاد الجوية “نادر اشتي” قد حذّر من الاقتراب من الأماكن المنخفضة ومناطق مجاري السيول والوديان، بعد دخول منخفض قطبي للبلاد، كما حذّر من القيادة ليلاً بسبب شدة العاصفة القطبية المتوقعة.

كم توقع أن تتأثر البلاد بـ “منخفض قطبي” ماطر اليوم الأربعاء يبدأ من الشمال وينتقل تدريجياً للجنوب، ويكون شديد البرودة لتنخفض الحرارة 9 درجات عن معدلها السنوي المعروف، وتنشط الرياح والأمطار تدريجياً لمعظم المناطق.

 وأشار لهبوب عاصفة ثلجية عنيفة فوق معظم المرتفعات الجبلية الفلسطينية، بحيث يكون الثلج للمناطق ذات الارتفاع (1200) متر معيق للحياة الطبيعية ومتراكم بشكل خطير، مثل الشيخ وجبال سوريا وجنوب الأردن ولبنان.

كما ستنتشر الثلوج في المرتفعات بتراكم سريعة ومعيق للحياة العامة، في معظم أحياء مدن القدس وعمّان ودمشق.

أما غداً الخميس فيستمر تساقط الثلوج على المرتفعات المتوسطة ثم تنحسر الثلوج مساءً لتكون على شكل أمطار غزيرة وحبات “برد”، وتستمر حتى المساء والليل.

اقرأ أيضاً: فيديو.. العلم السعودي في القمامة يشعل غضب في المملكة السعودية

 والجمعة تستمر أجواء منخفض قطبي عميق بالتأثير على المنطقة، حيث تبقى الأجواء باردة وماطرة، والثلوج تتساقط على المرتفعات فقط، حيث يستمر تأثير العاصفة الثلجية القطبية حتى صباح السبت، حيث  تستقر الأجواء بشكل تدريجياً وينحسر المنخفض القطبي مع بقاء البرودة الشديدة خاصةً في الليل.