متى يحق للمؤجر طرد المستأجر وفق القانون في الكويت

متى يحق للمؤجر طرد المستأجر وفق القانون في الكويت، حيث ان هذا القانون هو الذي ينظم الضوابط التي قد تحكم العلاقة ما بين المالك والمستأجر في ظل القرارات والقوانين الذي يحتوي عليها في إيجارات الكويت بما يشمل هذا حق الطرفين، ومن خلال موقعنا بلس عربي سوف نتعرف أسباب طرد المستأجر من العين المؤجرة وفق القانون في مدينة الكويت.

متى يحق للمؤجر طرد المستأجر وفق القانون في الكويت

يحق للمؤجر ان يطرد المستأجر طبقا للقانون في مدينة الكويت في احد الحالات الاتية:

  • وذلك إن لم يدفع المستأجر الأجرة المستحقة عليه طبقا للفترة المتفق عليها في العقد، أو اثناء فترة الحكم الصادر بتحديد فترة الدفع خلال 20 يوما من تاريخ استحقاقها.
  • اذا قام المستأجر بتأجير العين المؤجرة أو جزءا منها، أو حتى تنازل عن عقد الإيجار لشخص آخر، أو أسكن معه طرفا غير موجود في عقد الإيجار حكما أو كتابة، أو في حال قام بإخلاء العين المؤجرة  لغير صاحب مالكها أو أي شخص ينوب عنه.
  • يحق للمؤجر طرد المستأجر إن استخدم العين المؤجرة، أو سمح باستخدامها بطريقة منافية للقواعد والشروط المتفق عليها في العقد، أو فيما يخالف النظام والآداب العامة، او يضر بمصلحة المؤجر الاجتماعية والأدبية.
  • اذا كانت العين المؤجرة لقد تم إيجارها بهدف التجارة، وتم إغلاقها فترة ستة أشهر بدون عذر صريح قد تقبله المحكمة، حتى لو قام المستأجر بدفع الإيجار بشكل دوري.
  • اذا ثبت بأن العين المؤجرة مهددة للسقوط، وقد تشكل خطرا على سلامة الأشخاص، أو في حال انه تم اصدار قرار يلزم بالهدم من خلال الجهة التنظيمية المختصة.
  • ان تصدر المحكمة قرارا بطرد المستأجر اذا أراد المؤجر السكن في العقار أو احد زوجاته أو فروعه أو أصوله.
  • اذا كانت العين المؤجرة تقع في عقار المالك الخاص، وأراد شغلها بذاته أو لأحد أصوله وفروعه، أو اذا أراد الاستثمار فيها.
  • اذا كان مالك العقار يمارس التجارة فيها، وقام الشخص الوصي عليه بتأجيرها بعد وفاته، يحق للولد بعد سنة من بلوغ سن الرشد ارجاعها إن لم يكن لديه محل تجاري آخر، على أن يشغلها للتجارة خلال مدة ستة أشهر وإلا يحق للمستأجر الرجوع أو طلب تعويض.

هل يحق للمؤجر طرد المستأجر بعد انتهاء العقد وفق القانون في الكويت

لا يحق للمؤجر ان يطرد المستأجر بعد ان يتم انهاء العقد وفق القانون في مدينة الكويت وهذا فقط في الأراضي الفضاء إلا اذا ثبت عليه احد البنود التي ذكرناها، على أن ينتهي الإيجار بانتهاء المدة المحددة في العقد، وإذا أراد أحدى الطرفين إخلاء العين المؤجرة يجب عليه التنبيه قبل خمسة عشر يوما في حال كان الإيجار لفترة ثلاثة أشهر، وقبل شهر اذا كانت مدة الإيجار ما بين ثلاثة وستة أشهر، وقبل شهرين اذا ازدادت مدة الإيجار عن هذا، إلا اذا وجد اتفاق محدد بموعد التنبيه للإخلاء فيجب مراعاته.

تحميل قانون الايجارات الكويتي الاخلاء pdf

يمكنك تحميل قانون الإيجارات الكويتي الخاص بالإخلاء بصيغة PDF بشكل مباشر، وذلك حتى يتم التعرف على التفاصيل الكاملة لمواد ذلك القانون، والتي تبين جميع الحالات التي تتعلق بالإيجارات، بما يشمل حق المستأجر والمؤجر، مع توضيح واجبات كل من الطرفين.

وفي ختام مقالنا هذا متى يحق للمؤجر طرد المستأجر وفق القانون في الكويت، لقد ذكرنا اهم وابرز المعلومات التي تتعلق في هذا الموضوع، نتمنى ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.