الصحة الفلسطينية: متحور (اوميكرون) معدٍ وسريع الانتشار أكثر بـ 500 مرّة من سلالات كورونا السابقة

رام الله – بال بلس
قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية “كمال الشخرة” صباح اليوم السبت؛ عن تطورات انتشار (اوميكرون) المتحور الجديد لفاروس كورونا كوفيد19: “إن الوزارة سوف توصي بتشديد الإجراءات على المعابر والحدود للأراضي الفلسطينية، في إطار تفشي متحور كورونا (اوميكرون) العالمي الجديد”.

وأفاد “الشخرة”، بأنّ وزارته ستتواصل مع الدول المحيطة لمعرفة طبيعة متحور كورونا الجديد، ومدى انتشاره.

وأكّد لوكالة (وفا) باتصال هاتفي؛ بأنّ خطر المتحور (اوميكرون) الجديد يكمن في سرعة انتشاره، وهي أكبرر بـ500 مرة، ونوعية وطريقة الإصابة به، حيث أنّ المصاب يتعرض لأعراض صعبة وشديدة.

الصحة الفلسطينية: متحور (اوميكرون) معدٍ وسريع الانتشار أكثر بـ 500 مرّة من سلالات كورونا السابقة

وأوضح “الشخرة” في اتصاله بضرورة الذهاب إلى مراكز التطعيم لأخذ الجرعات للمواطنين الذين لم يتلقوا اللقاح بعد؛ خاصة كبار السن.

كما أشار المتحدث “الشخرة” بأن الأجهزة الطبية الخاصة بالفحوصات متوفرة؛ لكنه قال بأن المادة أو المسحة الخاصة التي تحدّد الطفرة الجديدة؛ سيتم توفيرها لفلسطين خلال يومين.

وتذكر المصادر بأنّ تسمية المتحور بـ “وميكرون” جاءت من حرف من الأبجدية الإغريقية القديمة، بحسب منظمة الصحة العالمية، والتي وصفت المتحور الجديد بالمثير للقلق.

اقرأ أيضاً: “أوميكرون” يضرب السوق العالمية وتحذير من سرعة التفشي في أوروبا و”مورديرنا” تعد بلقاح جديد..

وأوضحت المنظمة العالمية بأن سلالة B.1.1.529 تم الإبلاغ عنها لأول مرة في دولة جنوب إفريقيا قبل أيام، وأنها خامس سُلالة بعد السلالات المتحورة السابقة لفايروس كورونا “دلتا” و”بيتا” و”الفا” “وغاما”.

الأمر الذي دفع عدداً من دول العالم إلى الاستنفار الصحي والطوارئ، والإسراع لإجراءات جديدة محاولةً درء مخاطر تفشيه.