ما هي المدة التي استغرقتها عملية اطفاء اخر بئر نفطي في الكويت

ما هي المدة التي استغرقتها عملية اطفاء اخر بئر نفطي في الكويت ، حيث تراوحت المدة اللازمة لإطفاء الآبار النفطية المشتعلة في الكويت بحسب الطريقة المستخدمة في عملية الإطفاء، ففي مقالنا هذا سيتم التعرف على الوقت المستغرق في عملية إطفاء آخر بئر نفط.

ما هي المدة التي استغرقتها عملية اطفاء اخر بئر نفطي في الكويت

تم إطفاء بئر برقان 118 اخر أبار النفط الكويتية المشتعلة يوم 6 نوفمبر 1991، واستغرقت العملية بشكل تقريبي يوم واحد، وكانت المدة الزمنية المستغرقة في إطفاء الآبار الأخرى قد اختلفت بحسب الطريقة المتبعة فبعض الطرق استغرق فيها إطفاء البئر بضع ثوانٍ، في حين استغرق إطفاء بعض الآبار وقتًا أطول، ولا سيما مع استخدام الطرق التقليدية في عملية الإطفاء.

ما هي المدة التي استغرقتها عملية اطفاء آبار الكويت

استغرق إطفاء آبار الكويت حوالي ثمانية أشهر امتدت من شهر مارس عام 1991، واستمرت حتى 6 نوفمبر 1991، وكان أول بئر نفط في الكويت تم إطفاؤه هو بئر الأحمدي 49 بتاريخ 20 مارس 1991 من قبل شركة ريد أدير الأمريكية، وتم اطفاء آخر بئر في الكويت في 6 نوفمبر وهو بئر برقان 118

ما هي تكلفة اطفاء آبار الكويت

تقدر تكلفة إطفاء آبار الكويت بحوالي 2.2 مليار دولار أمريكي منها 1.5 مليار دولار أجور للفرق المشاركة في عملية الإطفاء وللمعدات المستخدمة، بينما الباقي كانت تكلفة للمعدات المساندة، ويذكر أن الحرائق سببت بخسارة 4 إلى 6 ملايين برميل من النفط الخام، بالإضافة إلى 100 مليون متر مكعب من الغاز..

الطريقة المستخدمة في إطفاء اخر بئر في الكويت

استخدم في إطفاء مجمل آبار النفط الكويتية عدة طرق استعملت فيها معدات ووسائل حديثة مخصصة لهذا الغاية، حيث مرت عملية الإطفاء بثلاث مراحل وهي:

  • ضخ الماء أو المواد الكيميائية حول المنطقة المحيطة بالبئر لتبريدها.
  • محاولة السيطرة على تدفق النفط من البئر من خلال ضخ الطين في فوهة البئر، أو من خلال حفر بئر آخر مقابل البئر المشتعل أو ثقب أنابيب التبطين من أجل تحويل تدفق النفط إلى فتحة أخرى.
  • تركيب الصمامات النهائية على البئر لمنع تسرب النفط أو الغاز.

التقنيات المستخدمة في إطفاء الآبار في الكويت

استخدمت عدة تقنيات في إطفاء الآبار النفطية المشتعلة في الكويت، وذلك من قبل الشركات المشاركة في عملية الإطفاء، وتتمثل هذه الطرق بما يلي:

  • تقنية المراوح النفاثة: استخدمت هذه الطريقة من قبل الفريق المجري، وتعتمد على تركيب محركين نفاثين لطائرة ميغ 21 فوق دبابة تي 35، والتي تعمل على ضخ المياه والمواد الكيماوية بمعدل 8 إلى 15 متراً مكعب الدقيقة؛ مما يساعد في إطفاء البئر بمدة 12 إلى 120 ثانية.
  • قذائف الدبابات: استعملت قذائف دبابة إم 60 لإزالة الفحم المتصلب على رؤوس الآبار.
  • تقنية النيتروجين السائل: تعتمد هذه الطريقة على ضخ النيتروجين السائل عند قاعدة البئر، فيتبخر النتروجين نتيجة الحرارة مسببًا إطفاء البئر.
  • تقنية الرغاوي الكيماوية: استخدمت هذه الطريقة في إطفاء الآبار في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر 1991 من قبل شركة نيل آدامز حيث تمكنت هذه الطريقة من إطفاء البئر خلال دقيقة واحدة.

و في الختام لقد تعرفنا في مقالنا هذا على المدة التي استغرقتها عملية اطفاء اخر بئر نفطي في الكويت كما تعرفنا على المدة المستغرقة لإطفاء كافة آبار الكويت ابتداءً ببئر الأحمدي 49 وانتهاءً ببئر برقان 118.