ما هو الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ويكيبيديا

ما هو الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ويكيبيديا، الذي ساهم في تعزيز روابط الصداقة بين دولة الكويت والدول النامية في العالم، يوضح ذلك موقع بلس عربي المعلومات حول الصندوق الكويتي للتنمية من خلال تأسيسه، أهدافه، مشاريعه، إنجازاته والقطاعات التي يمولها.

ما هو الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ويكيبيديا

يعتبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية من خلال المؤسسة الإنمائية الأولى في مناطق الشرق الأوسط، يعمل الدول العربية والدول النامية في الوطن في تحقيق أهدافها الإنمائية من خلال العمل على تقديم قروض حتى يتم تمويل المشاريع الإنمائية المختلفة، وتنفيذ برامج تنمية، ونضيف إلى وتدريب الكوادر الوطنية، تقيد تمويل لإعداد دراسات جدوى للمشاريع الإنمائية، والتي تساهم في رأس مال المشاريع التنموية دولية كانت أم إقليمية، تم إصدار قرار إنشاء الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بالموافق31 من شهر ديسمبر/ كانون الأول 1961م في نفس عام استقلال دولة الكويت في زمن الشيخ عبدالله السالم الصباح برأس مال حوالي تقريبا 50 مليون دينار كويتي، الذي بدأ نشاطه لصندوق الكويتي للتنمية والذي كان مقصور على الدعم من الدول العربية فقط، يعتبر قرض الصندوق رقم (1) في السودان، لكن منذ شهر يوليو 1974م توسعت عمليات الصندوق حتى تضم الدول النامية في الوطن.

مشاريع الصندوق الكويتي للتنمية

تراوح العدد الكامل لمشاريع الصندوق الكويتي للتنمية 1105 مشاريع ضمت متنوع القطاعات، من مشاريع الصندوق الكويتي القائمة على التنمية الاقتصادية العربية لبلاد العالم:

اسم المشروع الإقليم الدولة النوع
دراسة الجدوى لمشروع سد التابلون دول أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي هندوراس مساعدة فنية
Master Plan For development of Nasser Lake Area الدول العربية مصر مساعدة فنية
إعادة تأهيل طريق شاشماسور – لونغار

وإعادة تأهيل طريق توغاراك – سلريشاشما

دول وسط آسيا وأوروبا طاجيكستان منحة
منظومة توفير مياه لولايتي قرطبة وسانتافي – المرحلة الأولى – الجزء (أ) دول أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي الأرجنتين قرض
مشروع طريق سيفاري جاو (مقطع بوري – دوينتزا) دول غرب أفريقيا مالي ي قرض
توسعة طريق بيرتل هاردنغ دولل غرب إفريقيا غامبيا قرض
مشروع الزراعة الأسرية دول غرب أفريقيا غينيا – بيساو قرض
تطوير طريق إسيكول الدائري دول وسط آسيا وأوروبا قرغيزستان قرض
تطوير مياه الأراضي المنخفضة في ليسوتو المرحلة الثالثة – منطقة بوتا بوتيه. دول وسط وجنوب وشرق أفريقيا ليسوتو قرض
Schools For Middle And Highschool Girls دول غرب أفريقيا كوت ديفوار قرض
Developing 400 kv Second Loan الدول العربية البحرين قرض
مشروع إعادة تأهيل شبكات المياه والصرف الصحي وصرف مياه الأمطار – المرحلة الثانية. دول أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي كوبا قرض
الخدمات الصحية (القرض الإضافي) دول غرب إفريقيا سيراليون قرض
مشروع إنشاء وتجهيز مركز غرودنو الإقليمي للأورام دول وسط آسيا وأوروبا بيلاروس قرض

إنجازات الصندوق الكويتي للتنمية

للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية تاريخ مديد من العديد الإنجازات المتنوعة على جميع المجالات المحلية والدولية والعالمية، وتشكلت أبرز إنجازاته المحليَّة خلال السنة الماضي بما يلي:

  • دعم بنك الائتمان الكويتي: حيث تم تجديد اتفاقية معه لإصدار سندات لصالح الصندوق بقيمة تتراوح بنسبة 500 مليون دينار كويتي، كما تم دعمها لصندوق البنك بنسبة تتراوح 300 مليون دينار كويتي للمساندة الذي يلبي الطلبات الإسكانية.
  • دعم المؤسسة العامة للرعاية السكنية: قام الصندوق الكويتي للتنمية بتمويل ما لا يرتفع عن نسبة 25% من صافي الربح السنوي للشركات العامة للرعاية السكنية منذ 2003م التي تساندها في مواجهة الأزمات السكانية.
  • برنامج تدريب المهندسين: استمرت خلال السنة الفائتة مجهود الصندوق الكويتي للتنمية في تأهيل العديد المهندسين والمعماريين حديثي التخرج التي انطلاقها منذ سنة2004م.
  • برنامج كن من المتفوقين: وهو برنامج لإعداد رحلات متنوعة سنوية لكافة المتفوقين فالمرحلة الثانوية الذي يعاين المشاريع الحديثة التي قام بتمويلها الصندوق الكويتي للتنمية العربية الاقتصادية.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان ما هو الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ويكيبيديا، الذي ذكرنا أبرز المعلومات المهمة والخاصة وكل ما يتعلق من تفاصيل حول الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية وإنجازاتها، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم.