أقدم أسير فلسطيني ماهر يونس يدخل عامه الأخير الـ 40 في سجون الاحتلال

رام الله – بال بلس
 يدخل غداً الثلاثاء، ثاني أقدم أسير فلسطيني في سجون الاحتلال، ماهر يونس (64 عاماً) من قرية عارة بالداخل المحتل عامه الأربعين والأخير في سجون الاحتلال، حيث يقبع حالياً في “سجن النقب الصحراوي”.

والأسير ماهر يونس من قرية عارة في الأراضي المحتلة عام 48، هو أخ وحيد بين 5 أخوات، أكمل دراسته الإبتدائية في مدارس القرية، ثم التحق بالمدرسة الزراعية في مدينة الخضيرة المحتلة.

ماهر يونس ثاني أقدم أسير فلسطيني بعد ابن عمه كريم يونس

واعتقله جيش الاحتلال في 18 كانون الثاني 1983، واتهمه الاحتلال بالانتماء إلى حركة فتح وحيازة أسلحة بصورة غير مشروعة وقتل جندي إسرائيلي، وحكم عليه بالسجن المؤبد 40 عاماً.

وكان الأسير ماهر يونس قد اعتقل قبل الزواج، وبذلك أمضى سنوات شبابه في السجن دون أن يكون أسرة.

اقرأ أيضاً: بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.. ارتقاء فلسطيني برصاص الاحتلال قرب بيت لحم – بالفيديو والصور

ورفض الاحتلال طلبًا تقدم به الأسير عام 2008 لرؤية والده على فراش الموت، ليموت دون رؤيته أو توديعه بعد سنوات من الاعتقال.

ويعتبر الأسير ماهر يونس ثاني أقدم أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بعد ابن عمه كريم يونس الذي سبقه في الاعتقال بأيام قليلة.

وهو أحد الأسرى السابقين الذين اعتقلوا قبل اتفاقيات أوسلو، وتم الاتفاق منذ بدء المفاوضات السياسية نهاية تموز 2013 على إطلاق سراحهم على أربع دفعات.

وعد الاحتلال الإسرائيلي بالإفراج عن ثلاث دفعات من 26 أسيرًا في كل دفعة، وتراجعت عن الاتفاقية ولم تلتزم بالإفراج عن الدفعة الرابعة.