“فلوديمير زيلينسكي” يُطالب البابا فرنسيس بالتوسط بين كييف وموسكو

كييف – بال بلس
طالب الرئيس الأوكراني “فلوديمير زيلينسكي”، البابا فرنسيس بزيارة بلاده والتدخل بوساطة بين موسكو وكييف لإنهاء الحرب التي قامت بها القوات الروسية على أوكرانيا.

وفي أعقاب محادثة هاتفية تمت بينه وبين الحبر الأعظم، كتب”فلوديمير زيلينسكي”، في تغريدة له على تويتر سوف يكون موضع تقدير قيام الكرسي الرسولي بوساطة لوضع حدّ للمعاناة الإنسانية في أوكرانيا.

“فلوديمير زيلينسكي” القوات الروسية تغلق الممرات الإنسانية

وأضاف أنه أبلغ قداسته بالوضع الإنساني الصعب وبإغلاق القوات الروسية الممرات الإنسانية، وقام بشكر البابا على صلواته من أجل أوكرانيا.

ذكر زيلينكسي، في رسالة مصوّرة بثّت ليل الثلاثاء-الأربعاء، لقد طلبت من (البابا) القدوم إلى بلدنا في هذه اللحظة المهمة للغاية.
وقال أعتقد أنّه بإمكاننا تنظيم هذه الزيارة المهمّة التي تقدّم دعماً كبيراً إلينا جميعاً.

ومنذ بداية الهجوم الروسي لأوكرانيا كثف البابا فرنسيس دعواته وصلواته من أجل السلام.

ويدين غالبية دولة أوكرانيا بالمسيحية الأرثوذكسية لكن فيها أيضاً أقليّة من الروم الكاثوليك يتركّزون في غرب البلاد وتتبع كنيستهم مباشرة للفاتيكان.

وطائفة الروم الكاثوليك هي ثالث أكبر طائفة في أوكرانيا ويقدّر عدد أتباعها بحوالى 5.5 مليون شخص في بلد كان عدد سكّانه قبل بداية الحرب قبل أقلّ من شهر حوالى 40 مليون نسمة.

وبوفق استطلاع للرأي أجري في 2021 فإنّ 9% من الأوكرانيين قالوا إنّهم ينتمون إلى هذه الكنيسة الكاثوليكية الشرقية مقابل 58% للكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية المستقلّة و25% للكنيسة الأرثوذكسية التابعة لبطريركية موسكو وروسيا.

اقرأ المزيد: موسكو: أوهام الغرب بجعل روسيا تركع لن يحدث وسينتهي بشكل مؤسف