يوم الطفل العالمي ..ماذا تفعل لو تعرض طفلك للتنمر ؟

لكِ سيدتي – بال بلس

قد يتعرض بعض الأطفال للتنمر خلال اليوم سواء من زملائهم بالمدرسة أو من جيرانهم أو حتى من أشقائهم، مما يؤدي إلى شعور الطفل بالحزن وقلة الثقة بالنفس، كما ترسخ هذه الذكريات السيئة في ذهنه طوال حياته.

وفي مناسبة يوم الطفل العالمى، نستعرض فى هذا مقال، نصائح للتعامل مع الطفل عندما يتعرض للتنمر،  حتى لا يعانى من أى مشاكل نفسية تؤثر سلبياً فى تعامله مع الآخرين، وينشأ سوياً  نفسيًا واجتماعيًا ،حسبما ذكره موقع صحيفة “مترو” البريطانية.


العلامات التي تعرض طفلك للتنمر


في بعض المواقف قد لا يعرف بعض الأطفال أن الآخرين يتنمرون عليهم، لكن ما يدركوه هو أنهم لا يشعرون بالراحة عند تعرضهم لمواقف معينة، أو أنهم لا يرغبون في التحدث مع بعض الأشخاص.

وقد تظهر بعض العلامات أيضًا على الطفل ضحية التنمر مثل ”  فقدان بعض ممتلكاته الشخصية  أو الكدمات وقد يصل الأمر إلى رفضه الذهاب للمدرسة وانخفاض مستواه التعليمى أو قد يعانى أحدهم من الصداع أو ألام بالمعدة وكوابيس.


ماذا تفعل عندما يتعرض طفلـك للتنمر؟


-قم بحل المشكلة مع المدرسة :
عندما تحدث حادثة التنمر في المدرسة، يجب على الأهل التحدث مع المعلم،  بهدف مناقشة المشكلة معه وإيجاد حلول لها، وإذا لم يستطيع المعلم  حل هذه المشكلة، على الأهل التوجه لمدير المدرسة، وإبلاغه بما حدث للطفل ومطالبته بحل المشكلة.
-تقوية ثقة الطفل بنفسه :
  على الوالدين تعزيز ثقة الطفل فى نفسه، وإعطائه ملاحظات إيجابية وبناءة على ما يقوم به من أفعال إيجابية، مع تمكينه من تعلم مهارات جديدة ومختلفة تعمل على تعزيز ثقته بنفسه.
-التحدث مع الطفل :
على الوالدين منح فرصة للطفل للتعبير عما يشعر به دون مقاطعته ومساعدته عند الحاجة، ما يساعد على تشجيع الطفل على إخبار الوالدين بكل ما يمر به خلال يومه بما فيه تعرضه للتنمر من الأخرين، وهذا يساعد على حل المشكلة.


ماذا تفعل إذا كان طفلـك هو المتنمر؟

عملية تحديد ما إذا كان طفلك هو المتنمر أم لا يعتبر أمراً  صعباً، ولكن قد تظهر بعض الإشارات تدل على ذلك مثل:” رفض إشراك أطفال محددين في الأنشطة  المدرسية أو المنزلية أو الرياضية، العند وتقليد السلوك الأبوي المختل أو غير المنتظم ، والاستحواذ غير المبرر على ألعاب الفيديو والتعامل بعنف مع الأطفال.


وبعد تأكد الآباء من العلامات السابقة، يجب عليهم ألا يخافوا أو ينزعجوا؛ ولكن عليهم أن يحاولوا علاج هذه المشكلة عند أطفالهم ،من خلال تشجيعهم على أن يضعوا نفسهم في مكان الشخص الآخر والتفكير فيما قد يشعر به،وأن يقوموا بوضع خطة مع الطفل لتصحيح الأمور، مثل “تقديم اعتذار وجهًا لوجه أو كتابة خطاب للطفل ضحية التنمر”.


ويجب على الوالدين أيضاً أن يفهموا سبب تنمر طفلهم على الآخرين لعلاج المشكلة، ويحاول بهذه الطريقة زيادة ثقته بنفسه، ويجب عليهم تعزيز ثقة الطفل فى نفسه وتعليمه إحترام مشاعر الآخرين.

اقرأ أيضا : كيفية التعامل مع طفلك..