طريقة التحقيق في النيابة العامة بدولة الكويت

طريقة التحقيق في النيابة العامة بدولة الكويت، وبذلك تتنوع طريقة التحقيق بناء على شكل الجريمة أو الجنحة التي تم ارتكابها من خلال الجاني، حتى يتم بعد ذلك رفع التحقيق للجهة القضائية، سوف نقدم لكم من خلال موقعنا بلس عربي كيفية التحقيق بالنيابة العامة في مدينة الكويت على حسب القضية، إضافة الى ذلك الاختصاصات النيابة العامة في الكويت.

النيابة العامة في الكويت

تعد النيابة العامة في مدينة الكويت شعبة من شعب السلطة القضائية في هذه البلاد، حيث تتولى بشمل مباشر الدعوى العمومية باسم المجتمع، وبذلك يكون لها سلطة التحقيق والتصرف والادعاء في الجنايات والكثير من الجنح التي تدخل في اختصاص النيابة العامة، إضافة إلى هذا تشرف النيابة العامة على تطبيق الأحكام الجزائية، حيث يتبع مأموري الضبط القضائي فيما يخص ذلك أعمال وظائفهم للنيابة العامة، التي قد تشرف على كل أعمال التحقيق.

ما هي طريقة التحقيق في النيابة العامة بدولة الكويت

لقد أوضح الباب الثاني من قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية عن تفاصيل طريقة التحقيق في النيابة العامة الكويتية على النحو الاتي، وهي التحريات بواسطة الشرطة، بحيث يتوجب على المحقق التحقيق في كل الجنايات، إضافة إلى ذلك التحقيق في الجنح إذا لاقى بأن ظروفها أو أهميتها تستلزم هذا، وفيما غير ذلك يتم الاكتفاء في تقديم الدعوى إلى المحكمة، في تحريات رجال الشّرطة:

المادة التفاصيل
36 بحيث يتوجب على المحقق التحقيق في كل الجنايات، إضافة إلى ذلك التحقيق في الجنح إذا وجد أن ظروفها أو أهميتها تستلزم ذلك، وفيما غير ذلك ما تقدم يتم الاكتفاء في تقديم الدعوى إلى المحكمة، بتحريات رجال الشّرطة، ويقصد بذلك المحقق كل شخص ثبتت له هذه الصفة طبقا لأحكام المادة التاسعة.
37 وبذلك يجوز في التحريات، وفي التحقيق البحث عن الأدلة المادّية والشفوية التي ترتبط بالجريمة في الوسائل التي نظمها هذا القانون، كما يمكنك اتباع أية وسيلة أخرى إذا لم تكن فيها مخالفة للآداب أو أضرار بحريات الأفراد وحقوقهم.

أما عن الإجراءات التحفظية المقيدة لحرية المتهم فلا يجوز ذلك، إلا في التحريات ولا في التحقيق، القيام بها إلا من خلال الحدود المنصوص عليها في القانون، وبالقدر الذي تستلزمه الضرورة.

38 حيث يبدأ المحققون تخصصهم في التحقيق الابتدائي المنصوص عليها في هذا الباب تبعًا للنّظام الداخلي الذي قد يصدر به قرار من رئيس الشّرطة والأمن العامّ.
39 حيث تتولى الشرطة المهام الاتية:القيام بكل التحريات المطلوبة للكشف عن الجرائم ومعرفة من قام بها وجمع كل المعلومات اللازمة.

وبعد ذلك تطبيق أوامر سلطات التحقيق والمحاكمة في كل ما يتعلق بالتحقيقات والمحاكمات.

تُولي من ثبت له من رجال الشّرطة من صفة المحقق التحقيق في الأحوال التي ينص فيها القانون على ذلك.

40 حيث تختص الشّرطة بتلقي البلاغات عن كل الجرائم من ثم فحصها وجمع كل المعلومات المرتبطة بها وإثباتها في محضر التحري، وبعد ذلك يقيد ملخّص البلاغ وتاريخه فورًا في دفتر خاص بذلك بمركز الشّرطة.في حال تبليغ أحدى رجال الشّرطة أو علمه بارتكاب جريمة، فعليه أن يخطر بشكل عاجل النيابة العامة في الجنايات ومحققي الشّرطة في الجنح بوقوع الجريمة، وبعد ذلك الانتقال إلى مكان الحادث حتى يتم المحافظة عليه، وضبط كل ما يرتبط بالجريمة، ويفيد التحقيق وللقيام بكل الإجراءات التي تفتضيها الظروف، وعليه إثبات جميع هذه الإجراءات في محضر التحرّي.
41 يجب على رجل الشّرطة من خلال التحري أن يسمع أقوال المبلغين، واستدعاء الشهود، وسماع أقوالهم، ويثبتها في محضره، ولكن لا يجوز له تحليفهم اليمين، ولا ان يتم الزامهم بالتوقيع على أقوالهم.ويجب أن يثبت في محاضر التحري كل الأعمال والإجراءات التي قامت بها الشّرطة بشأن الحادث، سواء عملت هذه الإجراءات إلى نتائج، أم لا.
42 حيث يثبت رجل الشّرطة خلال تحرير محضر التحري ما يقدمه المتهم من أقوال وما يتقدم به من دفاع، وفي حال شملت أقوال المتهم اعترافا بارتكاب جريمة، فلرجل الشّرطة تدوينه مبدئيا في محضره، ويحال المتهم إلى المحقق لاستجوابه والتأكد من صحة الكلام.
43 إذا شهد رجال الشّرطة ارتکاب جناية أو جنحة، أو ذهب إلى مكان الحادث والجريمة لا تزال مشهودة، يجوز له تفتيش المتهم أو بيته.
44 عند قيام أحدى رجال الشّرطة بالتحري، إذا وجد من الضروري لتفتيش شخص أو بيت، يجب عرض كل التحريات على المحقق، وللمحقق في حال تأكد من أن الضرورة تقتضي الإذن له بالتفتيش أن يأذن له كتابة في إجرائه، وعلى القائم بالتفتيش أن يعرض المحضر ونتيجة التفتيش على المحقق بعد انتهائه بشكل مباشر.ولرجل الشّرطة حق ضبط المنقولات التي ترتبط بالجريمة خلال إجراء التفتيش أو التحريات.
45 حيث يجوز لرجال الشّرطة عند قيامهم بالتحريات استعمال أساليب البحث والاستقصاء التي لا تضر بالأشخاص، ولا تقيد حرياتهم، ولا يجوز لأحدى مباشرة إجراءات التحقيق إلا إذا كانت له صفة المحقق بموجب القانون.وبذلك يجوز للمحقق إصدار قرارًا مكتوبًا بندب أحدى رجال الشّرطة لتحقيق قضية محددة أو للقيام بعمل محدد من أعمال التحقيق، وفي هذه الحالة يكون لرجل الشّرطة المندوب سلطة المحقق بالنسبة إلى هذه القضية، ويكون محضره محضر تحقيق.
46 عرض محاضر التحري التي قد يحررها رجال الشّرطة على النيابة العامة أو محققي الشّرطة للتصرف فيها بشكل مباشر، والتأكد من استيفائها، ولا يكون لهذه المحاضر حجية في الإثبات أمام القضاء.
47 للمحقق، عندما يصله بلاغ أو محضر تحريات من الشّرطة بحادث محدد، أن يتصرف وفق ما تفتضيه أهمية الجريمة وظروفها على النحو الاتي:الانتقال بشكل مباشر إلى مكان الحادث للتحقيق بنفسه، أو يباشره في أي مكان آخر.

إصدار أمرا بندب أحدى رجال الشّرطة حتى يقوم بالتحقيق.

أن يبلغ الشّرطة بالاستمرار في تحرياتها إذا لم يجد داعيا لفتح التحقيق.

اختصاصات النيابة العامة في دولة الكويت

بحيث تتولى النيابة العامة في مدينة  الكويت الدعاوي العمومية باسم المجتمع، كما تعد الجهة التي تباشر التحقيق والتصرف في الجنايات وبعض الجنح المهمة وفق القوانين السارية في مدينة الكويت، كذلك تعتبر الجهة التي تشرف على تنفيذ الأحكام الجزائية في داخل الكويت.

وفي ختام مقالما هذا طريقة التحقيق في النيابة العامة بدولة الكويت، لقد ذكرنا اهم وابرز المعلومات التي تخص هذا الموضوع، نتمنى ان ينال اعجابكم ولك منا جزيل الشكر.