صور هجوم أبوظبي “المفبركة” تغزو شبكات التواصل الاجتماعي

أبوظبي – بال بلس
 بعد ساعات من الهجوم الذي استهدف العاصمة الإماراتية أبوظبي، والذي تبناه الحوثيون في اليمن، ظهرت مجموعة من الصور على مواقع التواصل الاجتماعي قيل إنها تظهر الحرائق في مطار أبوظبي سببها الهجوم.

فبركة صور هجوم أبوظبي

وإحدى الصور تظهر دخان وألسنة نار وجاء في التعليقات المصاحبة: “تعرض مطار أبوظبي لهجوم بطائرات مسيرة”.

وحصدت الصورة آلاف التفاعلات على فيسبوك وتويتر وإنستجرام، وكشف لاحقًا أنها نتجت عن حريق في عجمان عام 2020.

ويأتي ظهور هذه المنشورات بعد ساعات من مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ستة آخرين في انفجار وقع يوم الاثنين في ثلاث خزانات وقود في أبوظبي.

وأشارت السلطات الإماراتية إلى أن الانفجار نجم عن “طائرات بدون طيار”، بعد ذلك مباشرة، استنكر المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات “أنور قرقاش” ما وصفه بـ “الهجوم الآثم” من قبل المتمردين الحوثيين اليمنيين.

ولكن صورة الحريق المتداول لا علاقة له بها، وأظهر فحص بواسطة محرك بحث أنها نُشرت في آب 2020 على مواقع مؤسسات إعلامية عربية وأجنبية.

وقالت المواقع التي نشرت الصورة في ذلك الوقت إنها أظهرت حريقًا في سوق عجمان وأن مصدرها هو “رويترز”.

وفي الواقع، يمكن العثور على الصورة نفسها على موقع “رويترز”، التُقطت في 5 أغسطس / آب 2020 ، وتظهر حريقًا في سوق بإمارة عجمان.

وفي سياق متصل، ظهرت صورة أخرى على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر ما يبدو أنه حريق ناتج عن هذا الانفجار، لكن الصورة في الواقع نُشرت في عام 2020 كجزء من حريق في سوق شعبي في إمارة عجمان أيضًا.

اقرأ أيضاً: التحقيق الإماراتي يكشف تورط الحوثي في الهجمات على أبوظبي – بالفيديو

وتُظهر الصورة حريقًا كبيرًا بالقرب من طريق سريع للسيارات، والتعليقات المصاحبة تشير صراحةً إلى أنها تظهر “انفجار الصهاريج” في أبو ظبي يوم الاثنين.

وتلقت الصورة عشرات الآلاف من التفاعلات في غضون ساعات قليلة على فيسبوك وتويتر.

وهناك صراع في اليمن بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العسكري بقيادة السعودية، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، الذين يسيطرون على مناطق واسعة في شمال وغرب البلاد، وكذلك العاصمة صنعاء منذ 2014.