شعار مجلس الأمة القديم والجديد

شعار مجلس الأمة القديم والجديد ، شعر مجلس الامة الكويتي القديم والجديد هما دلالتين مختلفين، وعلى الرغم من أن شعار مجلس الأمة الكويتي الحالي اعتمد لسنوات أطول بكثير من شعار مجلس الأمة القديم، إلا أن الشعار القديم كان أكثر تعبيرًا واستقلاليةً،ففي مقالنا هذا سنتحدث عن شعاري مجلس الأمة الكويتي الجديد والقديم وسيتم وضع صورة لكل واحد منهما ، كما سيتم الحديث عن مجلس الامة الكويتي 2023 ، كما سيتم الحديث عن عدد أعضائه .

شعار مجلس الأمة الجديد

لقد اعتمد مجلس الأمة الكويتي شعارَه في شهر أكتوبر لعام 2022 ميلادي، وهو الشعار الذي اعتمده المجلس التأسيسي منذ عام 1961 ميلادي ، واستمرَّ العمل به حتَّى عام 2014 ميلادي ، حين استبدله رئيس مجلس الأمة الكويتي آنذاك “مرزوق الغانم” بشعارٍ جديدٍ خاص بمجلس الأمة الكويتي ليكون له شعارٌ مستقل خاص به بدلًا من شعارِ دولة الكويت الرسمي الشعار الحالي لمجلسِ الأمَّة الكويتي الحالي الوارد أدناه

شعار مجلس الأمة القديم

استبدل شعار مجلس الأمة الكويتي الحالي بشعار آخر لأول مرة في تاريخه عام 2014 ميلادي ، استحدثه رئيس المجلس آنذاك “مرزوق الغانم” ضمن خطة التطوير، ليكون للمجلس رمز مستقل به يعبر عنه، ويعتمد لأطول فترة ممكنة، وقد استلهم هذا الشعار من شكل الخيمة البرلمانية وعلم الكويت معبرًا عن الحياة الديمقراطية بعيدًا عن أي نزعة أو موضة.

من هو رئيس مجلس الامة الكويتي

رئيس مجلس الامة الكويتي هو مرزوق الغانم، تم توليه هذا المنصب في 19 مارس عام 2023 ميلادي بقرار من المحكمة الدستورية الكويتية لاستكمال المدة المتبقية له وهي (21) شهر، قبل أن يتم الدعوة لإحداث الانتخابات التشريعية الجديدة. والجدير بالذكر أن مرزوق الغانم كان رئيس مجلس الأمة الكويتي منذ عام 2013 ميلادي حتى شهر أغسطس من عام 2022 ميلادي ، انتخب خلال هذه المدة لتولي الرئاسة مرتين حتى تم إحلال المجلس في الثاني من شهر أغسطس 2022 ميلادي. لكنه وبعد إبطال مرسوم حل المجلس عاد لتولي المنصب من جديد بقرار رسمي في شهر مارس 2023 ميلادي .

كم يبلغ عدد اعضاء مجلس الامة الكويتي الجديد لعام 2023

يتألف مجلس الأمة الكويتي من خمسين عضوًا موزعين في خمس دوائر انتخابية، يتم انتخابهم من قبل الشعب الكويتي، وذلك وفقًا لقانون الانتخاب العام السري المباشر، كما يتم انتخاب عشرة نواب عن كل دائرة، أما عدد الوزراء فيشترط الدستور الكويتي ألا يزيد عددهم عن ثلث عدد النواب؛ أي ألا يزيد عددهم عن ستة عشر وزيرًا.

وفي الختام لقد تم الحديث في هذا المقال عن  شعاري مجلس الأمة الكويتي الجديد والقديم و قد تم وضع صورة لكل واحد منهما ، كما أنه قد تم الحديث عن مجلس الامة الكويتي 2023 ، كما قد تم الحديث عن عدد أعضائه .