الدكتورة الفلسطينية سماح جبر تفوز بجائزة البحث العلمي في الطب النفساني لعام 2021

رام الله – بال بلس
قالت مصادر فلسطينية أمس الأحد أن الدكتورة الفلسطينية سماح جبر قد تم منحها من شبكة العلوم النفسية العربية؛ جائزة البحث العلمي في الطب النفساني للعام 2021م.

وقالت وكالة (وفا) أن الدكتورة “سماح جبر” هي رئيسة وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية، وقد مُنحت الجائزة عن إنجازها الفلسطيني في عمل “الدليل الإرشادي لمنع الانتحار في أقسام الطـوارئ” في فلسطين، حيث تم تكريمها من شبكة العلوم النفسية بلقب (المميزون في علوم طب النفـس) لعام 2021م.

سماح جبر دكتورة فلسطينية في وزارة الصحة تفوز بجائزة عربية

واعتبرت لجنة تحكيم جائزة البحث العلمي أن الدليل الإرشادي الذي أعدته “جبر” بمثابة إضافةً نوعيةً إلى مكتبة العلوم النفسية العربية، وخاصةً أن موضوع “الانتحار” من الأمور المسكوت عنها في ثقافة العالم العربي، وأن إنجاز “سماح جبر” للدليل الإرشادي سيفتح باب النجاة لكثير من الأشخاص الذين يعانون من التفكير بالانتحار.

وقالت الدكتورة “جبر” :”إن الدليل الإرشادي مُصممٌ  للأطباء والممرضين العاملين في أقسام الطوارئ بالمستشفيات، والذين يُعتبرون هم خط الدفاع الأول عن الأشخاص الذين يحاولون الانتحار، لمتابعتهم وإنقاذهم وتحويلهم للجهات المختصة لتقدم لهم المتابعة بشكل طويل المدى؛ لمنع تكرار محاولتهم، والحفاظ على حياتهم.

اقرأ أيضاً: حماس ترسل رسالة إلى لجنة الانتخابات المركزية تحدد مطالبها وتعلن جاهزيتها

وأشارت “سماح جبر” أن الدليل الإرشادي أعدته بالتعاون مع زميلتها “زينب حناوي”، وبرعاية من مؤسسة أطباء العالم – سويسرا، ومن وزارة الصحة الفلسطينية.

وقالت الدكتورة “سماح جبر” على صفحتها في فيسبوك احتفالاً بالجائزة، أنها تشارك خبر فوزها في بداية العام الجديد 2022م مع زميلتها، وأنها تتشرف بذلك وتشكر شبكة العلوم العربية.