سبب جديد وغريب لزيادة نسبة عقم الرجال

لكِ سيدتي – بال بلس
أعلنت دراسة حديثة أن الطفرات التي تحدث أثناء عملية تكرار الحمض النووي لدى الآباء تساهم في حدوث عقم الرجال.

أسباب زيادة نسبة عقم الرجال

لا تزال أسباب عقم الرجال غير واضحة إلى حد كبير، ولكن يبدو أن فريق من العلماء في جامعة نيوكاسل، المملكة المتحدة، قد اقترب من فك الشفرة، إذ وجد أن الطفرات التي تحدث أثناء عملية تكرار الحمض النووي لدى الآباء تساهم في العقم عند الذكور.

و قال عميد معهد العلوم البيولوجية في جامعة نيوكاسل الدكتور جوريس فيلتمان: “في الوقت الحالي، لا نفهم السبب الكامن وراء إصابة الرجال بالعقم، ونأمل أن تؤدي هذه الدراسة إلى زيادة نسبة الرجال الذين يمكننا تقديم إجابات لهم، كما أن فهم كيفية حدوث عقم الرجال سيؤدي إلى التوصل لعلاجات موجهة لتصحيح المشكلة”.

وفي الدراسة، التي نُشرت نتائجها في مجلة “Nature Communications”، بدأ الباحثون في جمع عينات الحمض النووي من 185 رجلاً مصاباً بالعقم وآبائهم، ثم قاموا بتحليل العينات بحثاً عن الطفرات المحتملة والتي من المحتمل أن يكون لها صلة بالعقم عند الذكور.

اقرأ المزيد: تعرف على أسباب ظهور الكدمات المفاجئة في الجسم

ووجد الفريق أنه في الرجال المصابين بالعقم هناك 29 من 145 طفرة نادرة في الجينات، والتي تؤثر على الآليات الخلوية التي تشارك في العمليات التناسلية مثل إنتاج خلايا الحيوانات المنوية، كما اكتشف الباحثون جيناً متحوراً يسمى RBM5 في العديد من الرجال المصابين بالعقم، وهو الجين الذي كشفت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنه يساهم في عقم الذكور، حيث إن وجود الطفرات لدى الآباء يعني أن هناك فرصة بنسبة 50٪ في أن ينقلون العقم إلى أبنائهم.

و أضاف فيلتمان:” هذه نقلة نوعية حقيقية في فهمنا لأسباب العقم عند الذكور، وذلك لأن معظم الدراسات الجينية في أسباب العقم الموروثة تبحث فقط في الجينات المتنحية، حيث يكون كلا الوالدين يحملان طفرة في الجين، ويحدث العقم عندما يتلقى الابن كلتا النسختين المتحورتين، مما يؤدي إلى مشاكل في الخصوبة”.