خطة مصرية أردنية لإطلاق عملية سياسية جديدة تقود لمفاوضات مباشرة مع الاحتلال

لندن – بال بلس
أفادت صحيفة قالت “الشرق الأوسط” اللندنية صباح اليوم الاثنين عن خطة مصرية أردنية لاستئناف مفاوضات تؤدي لتهدئة شاملة في الأراضي الفلسطينية، وأن مصر والأردن قد استأنفتا التحرك الجدي لأجل دفع خطة سلام في المنطقة، وذلك بعد التنسيق مع القيادة الفلسطينية مؤخراً.

وأضافت صحيفة الشرق الأوسط نقلاً عن مصادر قولها: “إن الرئيس محمود عباس قد اتفق مع مصر والأردن؛ على ممارسة المزيد من الضغوط على الإدارة الأمريكية لإنفاذ حل الدولتين، أو اعتبار حل الدولة الواحدة الخيار المتبقي.

خطة مصرية أردنية لكسر الجمود واستئناف العملية السياسية في الأراضي الفلسطينية

وأشارت الصحيفة بأن التنسيق بين الأطراف الثلاثة ليس وليد اللحظة، فقد بدأ بحسب المصادر قبل وصول “جو بايدن” إلى الحكم، ولكن لحتى الآن وبخلاف التوقعات؛ لم تفتح واشنطن آفاق جديدة لإطلاق عملية سياسية جديّة، وتكتفي فقط بدعم مبادرات اقتصادية لكسر الجمود وما يسمى بـ “بناء الثقة”.

ونوّهت الصحيفة البريطانية أن الحكومة الإسرائيلية قد اعتبرت وجود خطة مصرية أردنية جديدة بمثابة مساراً بديلاً؛ لا تقبل به أو ستشارك به، مؤكدةً بأن مصر والأردن استأنفا التحرك السياسي، وحصلا على تأكيد جديد من الرئيس “عباس” بأنه مستعد للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وأوضحت الصحيفة أن الفلسطينيين يعملون الآن مع مصر والأردن وبدعم أمريكي مباشر لخطة جديدة لإطلاق عملية سياسية في المنطقة، تقود إلى مفاوضات مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ويتم خلالها فرض تهدئة واسعة النطاق في كلاً من الضفة الغربية والقدس المحتلة وقطاع غزة، وبما يشمل أيضاً بدء إعمار قطاع غزة.

اقرأ أيضاً: 6 فصائل فلسطينية تصل الجزائر لحوار المصالحة بدعوة رسمية

وأضافت الصحيفة أن السلطة الفلسطينية تريد الانخراط بشكل أسرع في مسار سياسي بإشراف الرباعية الدولية؛ وهي الولايات المتحدة والأمم المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي.

وتقول المصادر للصحيفة أن وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” في زيارة حالياً بواشنطن، للقاء مسؤولين أمريكيين، في إطار دعم خطة مصرية أردنية جديدة، حيث سيطرح أفكاراً لخطة سلام لإعادة إحياء العملية السياسية بالمنطقة.

وقال “الصفدي” بتصريح لوسائل إعلام أثناء الزيارة أنه يؤكد موقف الأردن باعتبار القضية الفلسطينية القضية المركزية، ويجب أن تُحل على أساس “حل الدولتين”.