حماس ترسل رسالة إلى لجنة الانتخابات المركزية تحدد مطالبها وتعلن جاهزيتها

رام الله – بال بلس
أفادت مصادر فلسطينية مساء أمس الأحد عن فحوى رسالة حركة حماس إلى لجنة الانتخابات، جاء فيها أن حركة حماس قد أكدت جاهزيتها الفورية لإجراء الانتخابات الفلسطينية دون تردد، بحسب تصريح صحفي منسوب لـ”حسام بدران” عضو المكتب السياسي لحماس رداً على منشور لجنة الانتخابات الأخير حول إعلان المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية.

 وأعلن “بدران” عن رسالة من حماس إلى لجنة الانتخابات عبّر فيها عن استعداد حركته في خوض الانتخابات الفلسطينية بكل مستوياتها، ولكن على أسس قانونية وسياسية واضحة، وذلك ضمن توافق وطني شامل، بحسب تعبيره.

ما هي فحوى رسالة حماس إلى لجنة الانتخابات؟

وأشار “بدران” لتواصل السيد “حنا ناصر” رئيس لجنة الانتخابات؛ مع قيادة حركة حماس حول موقفها من إجراء الانتخابات وخاصةً المرحلة الثانية المقبلة من الانتخابات المحلية في غزة.

وأكد “بدران” توجيه رسالة خطيّة من حماس إلى اللجنة؛ أوضحت فيها موقفها من ما أسمته حماس بالانتخابات المجتزأة، وأضاف “بدران” أن رسالة حماس كانت واضحة؛ بضرورة إجراء انتخابات شاملة، وبالتزامن؛ أو بالتتالي، وأن تكون الانتخابات المحلية بمراحلها؛ جزءاً منها وليس بديلاَ عنها كما يحصل الآن.

وأضاف “بدران”  أن حماس تريد ضمانات مكتوبة من رئيس السلطة الفلسطينية بعدم إلغاء الانتخابات في اللحظات الأخيرة، كما طالب بضرورة تراجع الرئيس عن التعديلات التي أجراها على قانون الانتخابات المحلية بشكل منفرد، وخاصةً ما يتعلق بالمرجعية القضائية للانتخابات.

اقرأ أيضاً: لجنة الانتخابات المركزية تعلن فتح باب التسجيل في الانتخابات المحلية المرحلة الثانية

وقالت حماس برسالتها أيضاً أن الديمقراطية كلٌ لا تتجزأ، وأنه من حق الشعب الفلسطيني في اختيار ممثليه في كافة المؤسسات الوطنية والنقابية والمحلية والطلابية أيضاً؛ حقٌ لا يتجزأ ولا يخضع لحسابات حزبية.

وأضافت الحركة في رسالتها أن الحسابات الفردية والحزبية والإقصائية تحكم المشهد الفلسطيني حالياً، وذلك يمكن لحركة حماس أن توفر له غطاء سياسي أو شرعي، وأن إجراء الانتخابات يحتاج قدر كبير من الشفافية والجدية والنزاهة لتوافق عليها الحركة.