تفاصيل نظام الدوام المرن في الكويت

تفاصيل نظام الدوام المرن في الكويت ، إن نظام الدوام المرن سيتم تطبيقه على كافة موظفين الجهات الحكومية، فقد أصدر ديوان الخدمة المدنية قرارًا حدد فيه موعد تطبيق نِظام الدوامْ المرِن وآلية تطبيقه في شهر رمضان المبارك ، ففي هذا المقال سيتم الحديث عن تفاصيل الدوام المرن في الكويت ومواعيده و ايجابياته ومتى سيتم البدء بتطبيقه .

تفاصيل نظام الدوام المرن في الكويت

أقر ديوان الخدمة المدنية في دولة الكويت في يوم الاثنين (14/ مارس 2023) قرارًا حدد فيه مواعيد العمل خلال شهر رمضان المبارك. لكن وفق ثلاثة مواعيد أساسية، والتي حدد فيها موعد بدء الدوام وموعد الانصراف، حيث يسمح لكل جهة تحديد أكثر من موعد للعمل بما يتناسب مع طبيعة العمل بها وبما لا يخل بسير العمل. بالإضافة إلى ذلك، يحق للجهة الحكومية إلزام بعض الموظفين بمواعيد العمل المطلوب. ولا يحق لهم اختيار الموعد بأنفسهم، كما يراعي هذا القرار فترة السماح لفترة (15 دقيقة) في بداية الدوام أو فترة السماح في نهاية الدوام كذلك للإناث لفترة 15 دقيقة، وقد اعتبر هذا القرار بمثابة تجربة أولية لتطبيقه لاحقًا في الجهات الحكومية الكويتية.

متى يبدا تطبيق نظام الدوام المرن في الكويت

يبدأ نظام الدوام المرن في الكويت مع بداية شهر رمضان المبارك عام 1444 هجري. وذلك من يوم الأحد إلى يوم الخميس من كل أسبوع وبوقت أربع ساعات ونصف دوام يوميًا لكل فترة من الفترات التي قد تم تحديدها في قرار ديوان الخدمة المدنية.

مواعيد الدوام المرن في الكويت لشهر رمضان

حددت مواعيد الدوام المرن في الكويت على ثلاث فترات، تختار فيها كل جهة حكومية فترة أو أكثر ليتم تطبيقها على الموظفين بما لا يخل بسير العمل فيها. وقد جاء هذه الفترات على الشكل التالي:

فترات الدوام التوقيت
الفترة الأولى من الساعة (9:45) صباحًا إلى الساعة (12:45) ظهرًا.
أيضا الفترة الثانية من الساعة (10:15) صباحًا إلى الساعة (2:45) ظهرًا
أخيرا الفترة الثالثة من الساعة (10:45) صباحًا إلى الساعة (3:15) ظهرًا.

متى صدر نظام الدوام المرن في الكويت

أقر ديوان الخدمة المدنية في دولة الكويت بتطبيق الدوام المرن في شهر رمضان على ثلاث فترات ولمدة 4.30 ساعات عمل كل يوم. مع الإبقاء على فترتي السماح في بداية الدوام لمدة (15 دقيقة) فقط للجميع. ومثلها عند الانصراف للإناث. كذلك، وتحسب دقائق التأخير أيضًا في بداية الدوام وفق المواعيد المحددة. كما يحفظ حق الاستئذان، دون الإخلال بنظام النوبة.

إيجابيات نظام الدوام المرن في الكويت

أشارت العديد من الصحف والمؤثرين الإعلاميين أن النظام المرن يقضي على ظاهرة البطالة المقنعة. والجدير بالذكر أنه يملك العديد من المزايا وإليك أبرزها أبرزها:

  • استمرار تقديم الخدمات في المؤسسات والمنشآت المختلفة لفترات أطول.
  • عدم تضييق الخناق على من أمضوا 25 سنة في الخدمة.
  • تخفيف من حدة الاختناقات المرورية وازدحام السير بالمركبات في التوقيت نفسه من اليوم.
  • تنسيق الوقت وإيجاد قدر من التوازن بين الحياة العملية والاجتماعية خصوصاً لربات المنزل العاملات.
  • زيادة إنتاجية الموظفين مع هذه المرونة فالأهمية للإنتاجية وليست لساعات العمل.

وفي الختام لقد تم الحديث عن تفاصيل الدوام المرن في الكويت ومواعيده و ايجابياته ومتى سيتم البدء بتطبيقه .