تطبيع جديد.. اتصالات مع 3 دول عربية أخرى تمهيداً لاتفاقيات تجارية مع الاحتلال

القدس المحتلة – بال بلس
بعد كشف الاتفاقية السرية بين الاحتلال وقطر بشأن صناعة الألماس، وتطبيع جديد للعلاقات؛ أفادت شخصية سياسية “إسرائيلية” رفيعة المستوى لصحيفة اقتصادية عبرية تدعى (جلوبوس Globes ) بأن مسار الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية للاحتلال الإسرائيلي قد يتوسّع في المستقبل القريب إلى عدة دول عربية وإسلامية أخرى.

وقال المسؤول الإسرائيلي للصحيفة الاقتصادية العبرية : “جاهزون للتوقيع مع أي دولة عربية أو إسلامية ترغب في الانضمام إلى “الاتفاقيات الإبراهيمية”، وقال مضيفاً:” قد أظهرت تلك الاتفاقيات بالفعل؛ الفوائد الهائلة الكامنة في الدول المُوقعة، وفي المنطقة بأسرها”.

وأوضح المتحدث الإسرائيلي للصحيفة, أن المثال الأبرز لذلك هو ما جرى من توقيع للاتفاقية الثلاثية بين الاحتلال والأردن والإمارات (اتفاقية الطاقة الشمسية والمياه).

تطبيع جديد.. اتصالات مع 3 دول عربية أخرى تمهيداً لاتفاقيات تجارية مع الاحتلال

يضيف: “إن جوهر الاتفاقية هو منفعة لجميع الأطراف الموقِّعة عليها، وبمثابة حلول مدنية لمشاكل في البنية التحتية للدول، مثل نقص المياه في مملكة الأردن، كما يظهر حجم التجارة المتزايد بين الاحتلال والإمارات و البحرين والمغرب أيضاً”.

وأضاف، بأن التعاون بين الحكومات وبين المؤسسات التجارية والأكاديمية بالمنطقة (يقصد تطبيع جديد للعلاقات مع الاحتلال)؛ سوف يؤدي إلى عائدات ضخمة إلى دول المنطقة كلها، على المدى المتوسط ​​والطويل.

ونفى المتحدث الإسرائيلي أي استغراب من موافقة قطر على اتفاق تجاري خاص بـ”الألماس” مع الاحتلال؛ فهذه مصالح اقتصادية، حسب تعبيره، ونوع من الغيرة من أخوات قطر الخليجيات الموقّعات مع الاحتلال اتفاقيات اقتصادية والمستفيدات من التجارة والتطبيع مع الاحتلال؛ بحسب تعبيره.

اقرأ أيضاً: وزير شؤون القدس يطالب السفراء الأوروبيين بالتدخل لوقف هدم المنازل في القدس الشرقية المحتلة

وكشف بقوله أن هناك 3 دول على الأقل يقومون حالياً بإجراء محادثات مع الاحتلال، لأجل عقد اتفاقيات تجارية، أو ترتيبات مدنية أخرى مثل ماس قطر، ومجالات أخرى متنوعة للقيام بـ “تطبيع جديد” مع الاحتلال

وتوقع المتحد للصحيفة الاقتصادية العبرية بأنه خلال عدة أشهر قليلة سيكون تطبيع العلاقات مع عدة دول بمجالات اقتصادية، أما التطبيع الكامل وعلى المدى الطويل بالاتفاقيات السياسية؛ فهي احتمالات بعيدة جداً الآن، وتعتمد على عدة عوامل وتغييرات خارجيـة.

تطبيع جديد..

اقرأ أيضاً: سفير فلسطيني: تطبيع الإمارات مع الاحتلال؛ لن يؤثر على العلاقات الفلسطينية الإماراتية

وكشف عن الدول المطروحة على جدول أعمال التطبيع مثل “سلطنة عمان” التي لها علاقات مفتوحـة وسريـة مع الاحتلال، وليبيا إذا فاز صديق “إسرائيل” الجنرال “حفتر”، حسب قوله.

تنوه الصحيفة بأن وسائل الإعلام الرسمية في قطر لم تتحدث عن اتفاق قطر مع الاحتلال بشأن صفقة تجارة الألماس، كما لم تتحدث شبكة الجزيرة القطرية عن ذلك؛ عدا وسائل تواصل اجتماعي متفرقة وصحف مستقلة في الخليج .