تاريخ أول مجلس أمة كويتي اليوم والشهر

تاريخ أول مجلس أمة كويتي اليوم والشهر،  مجلس الأمة الكويتي هو الذي يمثل السلطة التشريعية في دولة الكويت، ويتكون هذا المجلس من خمسين عضوًا مقسمين إلى عدة دوائر انتخابية يتم انتخابهم بواسطة الشعب، و في مقالنا هذا سيتم التعرف على تاريخ أول مجلس أمة كويتي باليوم والشهر ،كما أنه سيتم الحديث عن انتخابات أول مجلس أمة كويتي وفي عهد من تمت ، كما أنه سيتم الحديث عن أبرز مواقف أول مجلس أمة كويتي .

تاريخ أول مجلس أمة كويتي اليوم والشهر

لقد تم عقد أول مجلس أمة في دولة الكويت في اليوم الثالث والعشرين من شهر يناير من عام 1963 ميلاديًا، وتعتبر هذه الانتخابات انتخابات تاريخية؛ لأنها حدثت بعد استقلال دولة الكويت عن الاحتلال البريطاني، ولقد تم اختيار خمسين عضوًا من الأشخاص المرشحين من أجل تمثيل مجلس الأمة مقسمين على عشر دوائر كل دائرة تتضمن خمسة من الأعضاء، كما تم اختيار عبد العزيز حمد الصقر رئيسا لمجلس الأمة الكويتي في هذا الوقت، ولقد تم إجراء الانتخابات التكميلية بعدها ليفوز فيها تسعة من الأعضاء أيضًا.

في عهد من تمت انتخابات أول مجلس أمة كويتي

لقد تمت أول انتخابات لمجلس الأمة الكويتي في عهد الشيخ عبد الله السالم المبارك الصباح الحاكم الحادي عشر لدولة الكويت، حيث تولى الحكم في عام 1950 ميلاديًا، ولقد حصلت دولة الكويت على الاستقلال من الحماية البريطانية في عهده، وعند انعقاد أول جلسة لمجلس الأمة الكويتي في عهده قام بأداء القسم طبقًا لما ينص عليه الدستور الكويتي؛ حيث إن الدستور الكويتي ينص على أن الحاكم لا بد أن يقوم بالقسم أمام المجلس من أجل أن يتولى الحكم، وبالفعل قام بذلك، على الرغم من أنه كان قد تولى الحكم منذ ثلاثة عشر عامًا وقتها.

أبرز مواقف أول مجلس أمة كويتي

من أبرز المواقف التي حدثت في أول مجلس أمة كويتي، والذي قد تم في بداية عام 1963 ميلادي ما يلي:

  • تقديم عدد كبير من النواب استقالاتهم مثل عبد الرزاق الزيد الخالد، ومضحي المعصب، وجاسم القطامي، ويعقوب يوسف الحميضي، وراشد التوحيد وغيرهم.
  • تقديم استجواب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل عبد الله مشاري الروضان، والذي قدمه محمد أحمد الرشيد، وذلك في اليوم 11 من شهر يونيو من العام 1963 ميلادي.
  • تقديم استجواب إلى وزير الكهرباء والماء الشيخ جابر العلي السالم الصباح، والذي قدمه راشد صالح التوحيد في شهري فبراير ومارس من العام 1964 ميلادي.

وفي الختام لقد تعرفنا في مقالنا هذا على تاريخ أول مجلس أمة كويتي باليوم والشهر ،كما أنه قد تم الحديث عن انتخابات أول مجلس أمة كويتي وفي عهد من تمت ، و قد تحدثنا أيضا في هذا المقال عن أبرز مواقف أول مجلس أمة كويتي .