بيتكوين ستنهار في عام 2022 حسب محللون مستقبل العملات الرقمية..!

العملات الرقمية – بال بلس
 أصدر موقع “CNBC” تقريرًا عن توقعات الخبراء الماليين بأن قيمة البيتكوين ستنخفض وتنهار في عام 2022، مما يقضي تقريبًا على جميع مكاسبها التي تحققت في الأشهر الـ 18 الماضية، حيث توقع المحللون تكرار انهيار البتكوين كما حدث في 2018، عندما انهار إلى ما يقرب من 3000 دولار.

وارتفعت العملة الرقمية إلى مستوى قياسي بلغ حوالي 69000 دولار في نوفمبر الماضي، لكنها حاليًا في وضع أقل من 50000 دولار، أي أقل بنسبة 30٪ من ذروتها.

وقالت “كارول ألكساندر”، أستاذة المالية بجامعة “ساسكس”، إنها تتوقع أن تنخفض عملة البيتكوين إلى 10000 دولار في عام 2022، مما يقضي على جميع مكاسبها تقريبًا في الأشهر الـ 18 الماضية.

وأضافت كارول: “إذا كنت مستثمرة الآن، فسأفكر في الخروج من البيتكوين قريبًا لأن سعره من المرجح أن ينهار العام المقبل”.

ويستند ادعائها الهبوطي إلى فكرة أن البيتكوين “ليس لها قيمة أساسية”، بل هي “وهمية” وليس استثمارًا.

وحذرت “كارول ألكسندر” من أن التاريخ يجب أن يعيد نفسه؛ في عام 2018، انخفضت عملة البيتكوين إلى ما يقرب من 3000 دولار بعد أن بلغت ذروتها عند حوالي 20000 دولار قبل بضعة أشهر، غالبًا ما يقول أنصار العملة الرقمية أن الأمور مختلفة هذه المرة، حيث يقفز المزيد من المستثمرين المؤسسيين إلى السوق.

وقال “تود لوينشتاين”، كبير استراتيجيي الأسهم في ذراع الخدمات المصرفية الخاصة لبنك “Union Bank”: “ليس هناك شك في أن مخطط سعر البيتكوين يبدو أنه يتتبع الكثير من الفقاعات والإخفاقات، وله سرد مختلف هذه المرة، تمامًا مثل الفقاعات الأخرى”.

وحالة الاستثمار الشائعة لعملة البيتكوين هي أنها تعمل كتحوط ضد ارتفاع التضخم الناجم عن التحفيز الحكومي؛ في هذا الصدد، قال “لوينشتاين” إن هناك خطرًا من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأكثر عدوانية بتفجير أشرعة البيتكوين.

وقال:” إن موجة السيولة تتراجع، الأمر الذي سيضر بشكل غير متناسب بفئات الأصول ذات القيمة المبالغ فيها ومناطق المضاربة في السوق، بما في ذلك العملات الرقمية”.

ومع ذلك، ليس الجميع مقتنعًا بأن العملة الرقمية ستنتهي في عام 2022، وقال محلل سوق الرقمية في بالورصة اليابانية للأصول الرقمية “بيتبانك”، “يويا هاسياوا”، :”حدد الاحتياطي الفيدرالي أكبر عامل خطر، وهو (التخفيض الكمي)، وربما أهم عامل خطر، من جهة البنك الاحتياطي الفيدرالي، ومن المرجح عمل تسعيرة ثابتة”.

أول صندوق بيتكوين (ETF)

أكبر تطور لمستثمر العملات الرقمية في عام 2022 هو الموافقة على أول مركز بتكوين للاستثمار في الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من أن لجنة الأوراق المالية والبورصات أعطت الضوء الأخضر لإطلاق البيتكوين لاستثمارات الأسهم هذا العام، فإن المنتج يتتبع عقود البيتكوين الآجلة بدلاً من تعرض المستثمر المباشر للعملة الرقمية نفسها.

والعقود الآجلة هي مشتقات مالية تجبر المستثمر على شراء أو بيع أصل في تاريخ لاحق بسعر متفق عليه، من خلال تتبع أسعار العقود الآجلة بدلاً من البيتكوين نفسها، يقول الخبراء أن صناديق الاستثمار يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر للغاية بالنسبة للمتداولين المبتدئين، الذين يستثمر الكثير منهم في العملات الرقمية.

وقال “فيجاي أيار”، نائب رئيس تطوير الشركات والتوسع العالمي في بورصة العملات الرقمية: “صندوق العقود الآجلة للبيتكوين الذي تم إطلاقه هذا العام لا يعتبر صديقًا للغاية لتجار التجزئة بسبب التكاليف المرتفعة التي ينطوي عليها تداول العقود، حيث تبلغ بين 5 و 10 في المئة”.

التمويل اللامركزي (DeFi)

ومع تطور صناعة التشفير، تراجعت حصة بيتكوين في السوق، حيث لعبت العملات الرقمية الأخرى، مثل Ethereum، دورًا أكبر بكثير، وهذا شيء يأمل المحللون أن يستمر في العام المقبل حيث يبحث المستثمرون عن المزيد والمزيد من العملات الأخرى ومنتجات التشفير، أملاً في تحقيق ربح كبير.

وصفت “كارول ألكساندر” أن “الإيثريوم” و”بولكادوت” و”سولانا” و”الكاردانو” تستحق المتابعة في عام 2022.

وأضافت: “أتوقع أن تبلغ القيمة السوقية للبيتكوين نصف الحد الأقصى لعملات العقود الذكية”، مثل Ethereum و Solana “أو حتى أقل”.

اقرأ أيضاً: تعرف على أسعار الذهب في السعودية اليوم

وقال “بريان جروس”، وكيل الشبكة لمنصة التشفير “ICCHI”، :”إن التطورات الناشئة في مجال التشفير، مثل التمويل اللامركزي والمنظمات المستقلة اللامركزية ، من المرجح أن تكون أسرع المناطق نموًا في مجال التشفير”، ويهدف التمويل اللامركزي إلى إعادة إنشاء المنتجات المالية التقليدية دون وسطاء، بينما يمكن اعتبار المنظمات اللامركزية المستقلة نوعًا جديدًا من المجتمع عبر الإنترنت.

وتجاوز إجمالي الأموال المودعة في الخدمات المالية اللامركزية 200 مليار دولار لأول مرة هذا العام، ويتوقع الخبراء أن ينمو الطلب أكثر في عام 2022.

التمويل اللامركزي هو جزء من اتجاه أوسع في التكنولوجيا المعروفة باسم “Web3”.

عام حافل على الجبهة التنظيمية

واستعرض المنظمون عضلاتهم على العملات الرقمية العام الماضي حيث حظرت الصين جميع الأنشطة المتعلقة بالعملات الرقمية واتخذت السلطات الأمريكية إجراءات صارمة في جوانب معينة من السوق، ويتوقع المحللون على نطاق واسع أن تكون اللوائح التنظيمية مشكلة رئيسية في عام 2022.

وقال “فيجاري أيار”: “سيكون عام 2022 عامًا رائعًا على الصعيد التنظيمي”.

وأضاف أنه يرى بعض التوضيحات بشأن “المنطقة الرمادية” القانونية للعملات الرقمية بخلاف بيتكوين والإيثريوم، والتي قالت لجنة الأوراق المالية والبورصات إنها ليست أوراقًا مالية.

ويقول الخبراء أنه من المرجح أن يركز المستثمرون هذا العام على “إستيبل كوينز”، أي العملات المستقرة التي لا تخضع للمضاربة.