بسبب التضخم في تركيا.. “أردوغان” يقيل رئيس هيئة الإحصاء الوطنية بعد نشر الأرقام السنوية للتضخم

أنقرة – بال بلس
أفادت مصادر تركية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أقال رئيس هيئة الإحصاء الوطنية التركية، وذلك بموجب مرسوم رئاسي صدر اليوم السبت، بعد نشر الأرقام السنوية للتضخم في تركيا.

وذكرت المصادر أن رئيس هيئة الإحصاء الوطنية التركية “سعيد إردال دينجر” قد تعرّض لانتقادات بعد قيامه بنشر بيانات في يناير عن التضخم في تركيا، والتي قدرت معدل التضخم السنوي التركي بـ (36,1%،)، وهو ما يمثل أعلى مستوى منذ عام (19) عام.

التضخم في تركيا وصل مستوى قياسي، وأردوغان يقيل من نشر البيانات

وقالت المعارضة التركية أن رقم التضخم في تركيا المُعلن؛ أقل من الواقع الحقيقي، مشيرةً أنّ الزيادة الفعلية في غلاء المعيشة أعلى مرتين على الأقل عن المعلن عنه.

وأضافت المصادر أن الرئيس “أردوغان” لم يوضح سبب مرسوم تعيين “إرهان تشيتينكايا” وهو كان نائب الرئيس السابق لهيئة التنظيم المصرفية التركية؛ رئيساً جديداً لـ “هيئة الإحصاء الوطنية التركية” بديلاً عن “دينجر”.

وتشير المصادر أن التضخم في تركيا قد وصل لأكثر من (36%) خلال عام واحد فقط؛ وذلك في ذروة ديسمبر الماضي وهو رقم قياسي غير مسبوق منذ سبتمبر عام 2002م،  بسبب تراجع قيمة عملة الليرة التركية.

اقرأ أيضاً: بلديات غزة والضفة يعلنون عن أكثر من 60 وظيفة شاغرة ضمن برنامج التشغيل الفلسطيني

وتذكر المصادر أن التقلبات الاقتصادية التركية الحالية السيئة؛ تؤثر على موقف “أردوغان” قبل 18 شهراً من الانتخابات الرئاسية التركية، حيث أن ضرر التضخم في تركيا أثر سلباً على مستوى المعيشة للأتراك.

وكان الرئيس التركي قد تعهد بداية العام 2022م بخفض التضخم في تركيا بأسرع وقت ممكن، وهو لم يحدث حتى الآن.