انقسامات داخل جماعة الإخوان المسلمين في مصر وبيان ضد منشقين

القاهرة – بال بلس
أفادت مصادر مصرية أن جماعة الإخوان المسلمين في مصر قد أصدرت أمس السبت بياناً قد تبرأت فيه ممّن اتهمتهم بالعمل على شق صفوفها؛ من أعضاء بها.

وقالت جماعة الإخوان بمصر في بيان لها أن بعضاً من أعضائها قد تعدوا على الشرعية، نافيةً ما تداولته الصحافة المصرية من وجود انقسامات في داخل الجماعة، مؤكدةً أن كل ما تم الترويج له خلال الأيام الماضية حول وجود خطة لحرف جماعة الإخوان عن مبادئها، وتجاوز ثوابتها؛ إنما هو محض افتراء، بحسب بيان الجماعة.

جماعة الإخوان بمصر تعلن البراءة من منشقين

وأضافت في بيانها بقولها: “إنه ليس منّا ولسنا منه؛ كل من خرج عن صف الجماعة، وكل من ساهم في شق الجماعة وترديد الافتراءات الكاذبة بحقها، كما حذّر البيان من التمادي في الخطأ والاستمرار فيه رغم النصح المتكرر بحسب وصف البيان.

وكانت جماعة الإخوان قد أعلنت في بيان يحمل عنوان (ليسوا منا ولسنا منهم)؛ عن بطلان ما أسمته اللجنة القائمة بعمل المرشد في الجماعة، والتي أُعلن عنها، وأكد البيان أن كل من شارك في ابتداع وجود تلك اللجنة؛ قد اختار لنفسه الخروج عن جماعة الإخوان، وذلك لمخالفته لوائحها وأدبياتها الداخلية.

كما طالبت جماعة الإخوان بمصر كل من بايع الجماعة أن يلتزم ببيعته، وقالت: “فليلتئم جرح الانقسام والتشتت ولنتحد في العمل لـرفعة الدين والوطن، ونسهم في حل أزماته الحالية، خاصةً أزمة المعتقلين من مختلف الأطياف السياسية المصرية، ونستعيد الدور الحقيقي للدعوة مع المجتمع”.

انقسامات وخلافات على القرار داخل الجماعة

وكانت الأشهر الماضية قد شهدت تصاعداً حاداً للخلافات الإخوانية بحسب المصادر المصرية، بين جبهتين داخل الجماعة: جبهة “إبراهيم منير” نائب المرشد العام للجماعة بمصر، و”محمود حسين” الأمين العام السابق لجماعة الإخوان.

وكان “منير” قد خرج بفيديو مُصور يتهم فيه “حسين” وعدداً من قيادات الإخوان بمصر بمحاولة السيطرة على القرار بالجماعة، وأشار منير باتهامه أن “محمود حسين” وهو الأمين العام السابق؛ خارج عن التنظيم الخواني، هو “مدحت الحداد” و”محمد عبدالوهاب” و”همام علي يوسف” و”رجب البنا” و”ممدوح مبروك”.

و قرر نائب المرشد العام “منير”؛ إحالة القيادات الـ 6 المذكورة إلى لجنة تحقيق خاصة بأعضاء مجلس الشورى العام بالجماعة، وذلك على أن ترفع توصياتها بمجرد انتهاء عملها بالتحقيق مباشرةً.

اقرأ أيضاً: ملك البحرين يأمر الأجهزة الأمنية بتعزيز التعاون الاستخباراتي مع “إسرائيل” بشكل مباشر

وردّ الأمين العام السابق “حسين” من خلال فيديو مصور أيضاً، أعلن خلاله أن مجلس الشورى العام بالجماعة هو أعلى هيئة في  جماعة الإخوان المسلمين، وأنه قد اجتمع قبل أيام مع الهيئة وقرر عزل “منير” وإبطال قراراته الأخيرة، كما قرر تشكيل لجنة مؤقتة تتولى مهام منصب القائم بعمل المرشد.

وتذكر المصادر أن عملية الإيقاف مع التحقيق داخل جماعة الإخوان؛ يشمل وقفاً عن ممارسة أي نشاط أو عمل يخص الجماعة، ما يعني تجميداً مؤقتاً للعضوية داخلها.