أبو مرزوق يكشف رسالة حماس إلى الاحتلال التي نقلها الوسيط المصري بالأمس

غزة – بال بلس
قال القيادي في حماس “موسى أبو مرزوق” في تصريح صحفي لوسائل الإعلام أمس  أن كل السيناريوهات واردة للتعامل مع ما أسماه بـ “التلكؤ الإسرائيلي” في تنفيذ تفاهمات التهدئة.

وأضاف “أبو مرزوق” بأن الاحتلال كالعادة يراوغ ولا يلتزم بالتعهدات، ونحن لا نحصل منه على الالتزام إلا مكرهاً ومجبراً، ولا يعترف بالتفاهمات إلا انتزاعاً بالقوة.

جاءت تصريحات أبو مرزوق في وقت أعلن الإعلام العبري أمس عن فشل جهود الوسيط المصري بين الاحتلال وحماس بسبب تمسك الجانبين بمواقفهما وشروطهما.

حيث نقلت حماس رسالة للاحتلال عبر الوسيط المصري تطالب بتنفيذ تفاهمات التهدئة وعدم ربطها بملف صفقة الأسرى، بالإضافة لعدم ربط أي من الملفين بملف ثالث يطالب به الاحتلال وهو وقف العمليات في الضفة الغربية.

الوسيط المصري ينقل رسالة حماس للاحتلال

وكان إعلام الاحتلال قد أعلن بأنه أرسل رسالة تهديد لحماس والجهاد عبر الوسيط المصري باستهداف قادة الحركتين وخاصة “صالح العاروري” إذا استمرت الحركتان بتنفيذ عمليات بالضفة عبر نشطائهم.

وأضاف “أبو مرزوق” بأن الرسالة التي نقلها الوفد المصري من حماس إلى الاحتلال مؤخراً، تمثلت في رفض فصائل المقاومة لمطالب الاحتلال الذي يريد ربط ما يجري في الضفة الغربية بالتهدئة في قطاع غزة، وهو ما يمثل فشل للاحتلال، بحسب تعبير أبو مرزوق.

وشدد نائب رئيس حماس بأن إدراك حماس تدرك جيداً أسلوب المراوغة والتلكؤ من قِبل الاحتلال وعدم الالتزام بتنفيذ التفاهمات والتسهيلات الخاصة بقطاع غزة، وأن قوى المقاومة جاهزة للتعامل مع ذلك وستنتزع منه إعادة الإعمار لغزة وتفرض عليه فك الحصار عن القطاع.

وأشار بأن حكومة الاحتلال الحالية عاجزة عن اتخاذ قرارها بشأن صفقة التبادل للأسرى، وأن حماس قدمت خطة كاملة للاتفاق نقلها الوسيط المصري للاحتلال وهي توضح بشكل تدريجي تنفيذ تبادل الأسرى، والإفراج المبدئي عن الأسرى المرضى والأطفال والنساء وكبار السن، مقابل فيديو يوضح حالة جنود الاحتلال الأسرى، ومن ثم استئناف خطوات التبادل.

أبو مرزوق: حكومة الاحتلال عاجزة عن اتخاذ قرار صفقة التبادل

وأضاف: “لكن المستوى السياسي لدى الاحتلال عاجز حتى اللحظة عن اتخاذ أي قرار بشأن ملف الصفقة، وأكد بأن حركة حماس على عهدها ووعدها للشعب والأسرى الفلسطينيين؛ بأن العدو الإسرائيلي سيوقع على صفقة تبادل مرغمًا، وأن حماس وباقي الفصائل سيبذلون كل ما في وسعهم؛ حتى يتم تحرير كل الأسرى من  سجون الاحتلال”.

وعن اعتداءات إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية على الأسيرات الفلسطينيات قال القيادي “أبو مرزوق” أن ما يحدث يعتبر جريمة كبيرة لا يمكن التهاون معها، وأضاف بأن المقاومة لن تسمح للعدو الإسرائيلي بالانفراد  في عدوانه على الأسيرات والأسرى.

اقرأ أيضاً: الرئاسة الفلسطينية ومنظمة التحرير تعتبران منصور عباس جزء من تيار المشروع الصهيوني

وأضاف بذات السياق بأن حركته وكل قوى الشعب الحية تساند الأسرى والأسيرات، وتحمل الاحتلال المسؤولية عن تداعيات تلك الاعتداءات، والتي قد تكون صاعق يفجّر المواجهة من جديد مع الاحتلال.

كما أشاد “أبو مرزوق” بالأسير الفلسطيني “يوسف المبحوح” قد قام بعمليته ضد السجان انتقاماً للأسيرات الفلسطينيات، وأن عملية الأسير البطولية تعتبر رسالة عظيمة للأحرار؛ بأن الأسير الفلسطيني المحتجز بزنازين الاحتلال؛ لن يعجز الوسيلة، وقام بالتخطيط والتنفيذ للعمل البطولي، وهو بذلك قد أقام الحجة على الجميع باستمرار المقاومة.