الحكم على الناشط علاء عبد الفتاح بالسجن 5 سنوات، وأمريكا تعلق ومصر ترفض التدخل..

القاهرة – بال بلس
 أكدت وزارة الخارجية المصرية، الاثنين، رفضها التام بالتعليق أو التدخل بالأحكام الصادرة عن القضاء المصري، رداً على تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية بشأن حكم المحكمة المصرية بحبس الناشط “علاء عبد الفتاح” 5 سنوات، إضافة إلى معاقبة المتهمين المحامي “محمد الباقر والمدون محمد رضوان” المعروف بـ “أكسجين” لمدة 4 سنوات بتهمة “الانضمام لجماعة إرهابية”.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير “أحمد حافظ”، في تصريحات نشرتها صحيفة الأهرام المصرية، إنه ليس من اللائق إطلاقاً التعليق بأي شكل من الأشكال، أو التدخل بالأحكام الصادرة عن القضاء، بشأن تنفيذ القوانين، واستناداً إلى الأدلة الدامغة والقاطعة في إطار عملية قضائية عادلة ومستقلة.

وأضاف حافظ :”أنه لا يجوز معالجة هذه الأنواع من القضايا القضائية في أي إطار سياسي، ولا ربطها بمسار العلاقات بين البلدين، لما يترتب على ذلك من تعقيدات غير مبررة”.

الخارجية الأمريكية تعلق على الحكم بحبس الناشط علاء عبد الفتاح

وأعرب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “نيد برايس”، عن “خيبة أمله” من أحكام المحاكم الصادرة في مصر، قائلاً : ” إن الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان وغيرهم ممن يسعون إلى ممارسة حريتهم في التعبير سلمياً يجب أن يكونوا قادرين على القيام بذلك دون مواجهة عقوبات جنائية أو التخويف أو المضايقة أو الانتقام”.

اقرأ أيضاً: مصر: بيان ألمانيا بشأن محاكمة المتهمين أمام القضاء تدخل سافر وغير مقبول

ووصفت “منظمة العفو الدولية” عبر حسابها على تويتر الحكم على علاء عبد الفتاح بأنه “تزوير للعدالة وتذكير بوحشية السلطات المصرية ضد المعارضين”

وأضافت: “طالبوا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإلغاء هذه الأحكام الآن وإطلاق سراحهم فوراً”.