الأشغال: عام 2022 سيشهد نقلة نوعية في مشاريع المنحة المصرية بقطاع غزة

غزة – بال بلس
قال المهندس “ناجي سرحان” وكيل وزارة الأشغال في قطاع غزة في حديث إذاعي اليوم السبت، عن المنحة المصرية للإعمار، أن العملية ستستأنف بوتيرة أسرع في 2022، وأضاف أن اليومين الماضيين شهد صرف  8 مليون دولار لمجموع اللاجئين المتضررين، مؤكداً بأن الصرف مستمر من وكالة الغوث لفئة المتضررين بما يزيد عن مبلغ 1000 دولار.

وتابع “سرحان” بحديثه لإذاعة الأقصى أن عملية التنسيق والمتابعة الجارية مع وكالة الغوث أكدت الصرف لجميع المتضررين،  أمّا بخصوص “غير اللاجئين”؛ فأكد إنجاز تعويض جزء كبير منهم، ويجري استكمال المتبقين.

اقرأ أيضاً: طقس فلسطين: استمرار تأثير المنخفض الجوي لعدة أيام قادمة

وأشار أن بداية مارس المقبل ستشهد اكتمال وانتهاء تعويض جميع المتضررين من الفئات المختلفة حسب تصنيف الجهات المختصة، وأن الجميع سوف يصله التعويض سواء ضرر كلي أو جزئي أو جزئي بليغ.

وفي ملف الإعمار قال الوكيل “سرحان” أن قبل نهاية يناير سوف يتم البدء بأعمال الإعمار بعد ترتيب كشوفات الأسماء بين الوزارة والوكالة، وأضاف أن من لم يحصل على تعويض من الوكالة؛ فسيحصل عليه من المنحة القطرية، بمشروع قطري لتعويض المواطنين غير اللاجئين.

وأكد وكيل الأشغال بغزة أن 2022 عام انطلاقة الإعمار الحقيقي حسب المتاح من المشاريع، لافتاً لتقسيم مشاريع المنحة المصرية لمرحلتين؛ الأولى هي إزالة الركام والثانية هي مرحلة إعادة الإعمار، مشيراً للعمل بوتيرة سريعة حالياً في المشاريع المصرية بغزة.

تفاصيل المدن المصرية الثلاثة في قطاع غزة ضمن المنحة المصرية

وذكر الوكيل تفاصيل المدن المصرية الثلاثة بقوله: مدينة دار مصر1 وهي مقررة في منطقة الزهراء جنوب مدينة غزة، ومدينة مصر 2 في منطقة غرب الكرامة شمال مدينة غزة، ومدينة دار مصر 3 في منطقة الجامعة الأمريكية شمال القطاع، حيث تحتوي كل مدينة منهم على 600 وحدة سكنية.

وأضاف أن العمارات في المدن المصرية مكونة من ثمانية طوابق فقط لكل عمارة، وكل طابق يتكون من4 شقق، وأن التقسيم الداخلي سيُراعي الخصوصية الفلسطينية.

وبخصوص المشاريع الأخرى في المنحة المصرية قال “سرحان” أن العمل مستمر في الخطط الكبرى لغزة، وأنه تم تكليف مكتب هندسي فلسطيني للإشراف، وأن المخططات والمشاريع بحاجة للمزيد من التشاور والدراسة.