حكم غيابي على الرئيس التونسي الأسبق “المرزوقي” بالحبس 4 سنوات

تونس – بال بلس
قالت مصادر صحفية تونسية أمس الأربعاء عن إصدار محكمة تونسية حكماً غيابياً يقضي بحبس “محمد المنصف المرزوقي”؛ الرئيس التونسي الأسبق، مدة (4) سنوات، مع النفاذ العاجل، بحسب الوكالة الرسمية التونسية.

وأضافت المصادر بأن حكم المحكمة في يعتبر حكماً ابتدائياً، بتهمة الاعتداء على أمن الدولة الخارجي، حسب المصدر، وذكر المصدر بأن التهمة جاءت على خلفية موقف “المرزوقي” الرافض لانعقاد القمة “الفرنكوفونية” في تونس بعد استحواذ الرئيس التونسي الحالي “قيس سعيد” السلطات.

محكمة تونسية تحكم غيابياً على “المرزوقي” بالحبس والنفاذ العاجل

وقالت المحكمة الابتدائية التونسية في بيانها: “إن تحقيقات القضية قد خلصت بتحويل “المرزوقـي” إلى الدائرة الجناحية بالمحكمة؛ وهو ما يوحي بإدانته بتلك التهم.

وذكرت المصادر التونسية بأن المحكمة ذاتها قد أصدرت مذكرة اعتقال دولية بحقه مطلع نوفمبر الماضي، على خلفية تصريحاته عن إفشال عقد القمة “الفرنكوفونية” في تونس، حيث يتواجد المرزوقـي خارج تونس حالياً.

وقال المرزوقـي في لقاء سابق مع قناة الجزيرة حول مذكرة اعتقاله السابقة الشهر الماضي بأن ذلك تهديد لكل التوانسة ، ووصف الخطوة بالمتوقعة ممن أسماه الانقلاب في تونس.

وتشير المصادر بأن الرئيس الحالي “قيس سعيد”  قد اتخذ عدة القرارات وصفها مراقبون بالاستثنائية في يوليو الماضي، قضت بحل الحكومة التونسية وتجميد عمل البرلمان التونسي.

وفتحت محكمة الاستئناف التونسية تحقيقاً في منتصف أكتوبر الماضي حول تصريحات “المرزوقي” التي دعا فيها الدول لعدم مساندة ما أسماه بـ”الدكتاتورية” في تونس.

اقرأ أيضاً: أردوغان يستقبل حاخامات الجالية اليهودية – بالصور

وقال حينها الرئيس “بن سعيد” بحسب المصادر ، أنه لا مجال للتآمر على أمن الدولة التونسية الداخلي والخارجي، وطلب من وزيرة العدل التونسية فتح تحقيق قضائي حول تصريحات المرزوقـي، كما سحب السلطات التونسية جواز السفر الدبلوماسي من “المرزوقي”.

في المقابل أعلنت عدة قوى سياسة، وجمعيات حقوقية تونسية محلية ودولية؛ تضامنها مع “المرزوقي” الذي وعد بالعودة إلى تونس “في الوقت المناسب” حسب قوله، كما ذكرت المصادر بأن “المرزوقي” ندد بإجراءات السلطات التونسية ضده، وخاصة سحب جواز السفر الدبلوماسي منه.