المجلس التشريعي بغزة يقر قانون موازنة عام 2022

غزة – بال بلس
قالت مصادر فلسطينية ظهر اليوم الأربعاء أن المجلس التشريعي بغزة قد أقر في جلسته بالإجماع اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور أحمد بحر نائب رئيس المجلس؛ مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2022م.

وقال “بحر” إن الموازنة العامة خطة مالية سنوية لحكومة غزة، والتي سوف تُترجم لبرامج وأهداف من خلال رصد النفقات والإيرادات اللازمة والمتوقعة، وأيضًا تقدير المصاريف التشغيلية الرسمية للمؤسسات الحكومية بغزة.

وأضاف “أحمد بحر” أن المجلس التشريعي يحرص على إجراء دراسة تحليلية لمشروع الموازنة الذي تقدمه حكومة غزة، كما يسجل ملاحظات تطوير وتصويب  على الخطة، ويعقد جلسات النقاش مع مالية غزة للوصول لصياغة سنوية للموازنة تلبّي الاحتياجات العامة في كافة المجالات خدمةً لأبناء شعبنا.

رئيس المجلس التشريعي بغزة يقر الخطة السنوية للموازنة العامة لغزة

وذكرت المصادر أن “إياد أبو هين” الوكيل المساعد في وزارة المالية بغزة قد تلا البيان المالي للموازنة العامة لعام 2022م، بينما عرض “يحيى العبادسة” رئيس لجنة الموازنة في المجلس التشريعي بغزة؛ تقريراً للجنة الموازنة والشؤون المالية بالمجلس، حول مشروع الموازنة العامة الجديد لعام 2022م.

وأوضح “العبادسة” أن إيرادات الموازنة المتوقعة للعام 2022م قد بلغت (5333) مليون شيكل، بينما بلغ إجمالي النفقات حوالي (7221) مليون شيكل، وأضاف بأن ونسبة العجز بلغت (1887) مليون شيكل.

ولفت رئيس لجنة الموازنة في تشريعي غزة بأن سبب في زيادة النفقات العامة هو إدراج نفقات مشاريع الإعمار التطويرية والبالغة قيمتها (3031) مليون شيكل.

وأشار أيضاً بأن الإيرادات الحكومية توزعت ما بين إيرادات ضريبية بقيمة (1018) مليون شيكل، وإيرادات أخرى غير ضريبية، بلغت قيمتها (493) مليون شيكل، وأيضاً مِنح وهِبات قد بلغت (844) مليون شيكل.

اقرأ أيضاً: رفع عدد ساعات وصل الكهرباء بغزة إلى 24 ساعة في حالة واحدة فقط

وبين “العبادسة” أن النفقات الحكومية قد توزعت كالآتي: الأجور والرواتب بلغت (2176) مليون شيكل، وبلغت النفقات التشغيلية للمؤسسات الحكومية العاملة (971) مليون شيكل.

وأضاف بقوله أن النفقات التحويلية قد بلغت (997) مليون شيكل والنفقات “الرأسمالية” بلغت (63) مليون شيكل، ونفقات المشاريع التطويرية قد بلغت (3013) مليون شيكل، وأشار إلى أن قيمة “نفقات المشاريع التطويرية” كبيرةً؛ نظراً لإضافة مشاريع الإعمار لغزة القادمة المتوقعة.