القبة الحديدية تنجح في تجربة الجيش الأمريكي ولكنه يرفض شرائها

رام الله – بال بلس
أفادت صحيفة جروزاليم بوست الإسرائيلية أمس الأربعاء أنه رغم إخفاق القبة الحديدية مع غزة ولبنان إلا أن الجيش الأمريكي يُنهي بنجاح التجربة الأولى لنظام القبة الحديدية الصهيونية، ولكنه في نهاية التجربة قرر عدم شراءها.

وقالت صحيفة ‘Defense News’ إن الجيش الأمريكي اختار نظام Dynetics Enduring Shield بدلاً من القبة الحديدية بعد تبادل إطلاق النار بين نظامي الدفاع الصاروخي.

الجيش الأمريكي يقرر عدم شراء القبة الحديدية

قرر الجيش الأمريكي عدم شراء القبة الحديدية الإسرائيلية لمواجهة التهديدات الجوية بعد أن نفذ الجيش الأمريكي بنجاح أول اختبار بالذخيرة الحية لنظام الدفاع الصاروخي ، وفقًا لتقرير في Defense News.

اقرأ أيضاً: مصادر صحيفة تكشف: ملامح “خطة السلام” تجهزها واشنطن لحل “القضية الفلسطينية”

وفقًا للتقرير، اختار الجيش الأمريكي قاذفة Dynetics المملوكة لشركة Leidos بعد تبادل إطلاق النار بين النظامين الشهر الماضي في White Sands Missile Range في نيو مكسيكو.

يحتوي نظام Dynetics ، المسمى Enduring Shield ، على كشف بزاوية 360 درجة ويمكنه إطلاق النار على تهديدات متعددة في وقت واحد.

حيث يعتبر النظام سهل التشغيل, ويمكن دمجه بالكامل مع نظام قيادة معركة “الدفاع الجوي” والصاروخي المتكامل للجيش.

رادار الكشف والمراقبة في القبة الحديدية

نظام ELTA’s ELM-2084 هي عائلة رادار S-Band متعددة المهام (MMR) تتميز بمصفوفة متطورة ثلاثية الأبعاد وموجهة إلكترونيًا (AESA) لمهام الدفاع الجوي (AD) وموقع سلاح المدفعية (WLR).
في وضع AD ، يكتشف الرادار ويصنف جميع أنواع الأهداف المحمولة جواً ويولد صورة حالة الهواء في الوقت الفعلي (ASP).
ويكتشف وضع WLR قذائف الهاون القادمة وقذائف المدفعية والصواريخ ويبلغ موقع إطلاق الأسلحة المعادية بالإضافة إلى الحساب في الوقت الفعلي لنقطة التأثير ونطاق النيران الصديقة والأهداف الكاذبة.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح وظيفة رادار التحكم في الحرائق (FCR) التحكم عبر الوصلة الصاعدة لأنظمة اعتراض الصواريخ المضادة للصواريخ وأنظمة صواريخ أرض جو (SAM).

تم بناء نظام الرادار في القبة الحديدية من قبل شركة Alta ، وهي شركة أمنية إسرائيلية وفرع من IAI في إسرائيل ، ومن قبل جيش الدفاع الإسرائيلي .

غرفة القتال والتحكم في الأسلحة (BMC): تم بناء مركز التحكم لشركة Rafael بواسطة شركة mPrest Systems ، وهي شركة برمجيات إسرائيلية.

وحدة إطلاق الصواريخ: تطلق الوحدة صاروخ تمير المعترض المزود بأجهزة استشعار كهروضوئية وعدة زعانف توجيه لسهولة المناورة. صُنع الصاروخ رافائيل.

يُطلق على رادار النظام اسم EL / M-2084 ، وهو يكتشف إطلاق الصاروخ ويتتبع مساره.
ويحسب نظام BMC نقطة التأثير بناءً على البيانات المبلغ عنها ويستخدم هذه المعلومات لتحديد ما إذا كان الهدف يشكل تهديدًا لمنطقة معينة.

فقط عندما يتم تحديد هذا التهديد ، يتم إطلاق صاروخ معترض لتدمير الصاروخ القادم قبل أن يصل إلى منطقة التأثير المتوقعة.
في عام 2005 ، قرر اللواء داني جولد ، رئيس شركة “ميفات” آنذاك ، بدء البرنامج الذي سيشمل البحث في النظام وعرض نظام الاعتراض. في عام 2007 ، أمرت إسرائيل بتطوير القبة الحديدية ، باختيار المقاول الإسرائيلي رافائيل على شركة لوكهيد مارتن الأمريكية العملاقة .

تم تكليف شركة mPrest Systems الإسرائيلية بالبرمجة الأساسية لنظام إدارة معركة القبة الحديدية.
وانتقلت القبة الحديدية من لوحة الرسم إلى الاستعداد القتالي في أقل من أربع سنوات، وهي فترة زمنية قصيرة بشكل لا يصدق لنظام سلاح مصمم من الصفر، وفقًا للخبراء العسكريين، لم يكن هناك مثل هذا النظام في أي مكان في العالم من حيث القدرات والسرعة والدقة.